أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أ ف ب)

اقترح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الخميس، دراسة تأثير المطهرات كعلاج محتمل للعدوى بفيروس كورونا، إلا أن خبراء الطب والصحة بالولايات المتحدة حذروا من عواقب حقن مرضى كورونا بالمطهرات، قائلين أن الفكرة قد تتسبب في وفاة الكثيرين نتيجة التسمم.

تصريحات ترامب جاءت بعد أن تحدث مسؤول في وزارة الأمن الداخلي الأمريكية عن قدرة المطهرات مثل المبيضات على قتل فيروس كورونا على الأسطح.

وقال ترامب: “أرى أن المطهرات تقتل الفيروس في دقيقة واحدة، فهل هناك طريقة يمكننا من خلالها فعل شيء من هذا القبيل، عن طريق الحقن في الداخل أو التطهير؟”.

وأضاف ترامب خلال إيجازه اليومي في البيت الأبيض: “لأنه .. كما ترون، الفيروس يصيب الرئتين، ويؤذيها بشدة لذلك سيكون من المثير للاهتمام التحقق من ذلك. لذا سيكون عليك العودة للأطباء، ولكن هذا الأمر يبدو لي مثير للاهتمام”.

وأصدرت شركة “ريكيت بنكيزر” التي تصنع مطهرات منزلية منها ديتول، ولايسول، بيانا حذرت فيه الناس من تناول أو حقن منتجاتها في أجسادهم.

خبراء الصحة يحذرون من "حقنة المطهرات": ليست خطيرة فحسب بل مميتة

(Photo by Chris DELMAS / AFP)

كما قام عدد كبير من الأطباء الأمريكيون، بالتغريد على موقع تويتر فور انتهاء كلمة ترامب، محذرين الناس بشدة من استهلاك المطهرات ومضادات الجراثيم المنزلية.

ويقول الأطباء إن المطهرات وخصوصاً مطهرات الأسطح التي يدخل الكلور كمادة أساسية في تركيبها تعتبر سامة وخطيرة عندما يتم التعامل معها بشكل خاطئ.

الدكتور جايسون ماكنايت، وهو طبيب في جامعة تكساس إيه آند إم، حذر من نتيجة رهيبة إذا أخذ البشر المطهر.

وصرح لوكالة فرانس برس في إشارة الى المرضى الذين “حقنوا اشياء لا يجب عليهم فعلها” أن “القيام بأي شيء غير ما هو مكتوب على الملصقات الخاصة بهذه المواد الكيميائية لا يمكن أن يكون خطيرا فحسب بل مميتا”.

وأضاف ماكنايت: “كل هذه المواد الكيميائية، يمكن أن تكون سامة ببساطة عند إدخالها في الجسم”.

خبراء الصحة يحذرون من "حقنة المطهرات": ليست خطيرة فحسب بل مميتة

(Photo by Chris DELMAS / AFP)

أيضا قال كيم باريت، أستاذ الطب المتميز في جامعة كاليفورنيا: “سيكون من الكارثي حقن المبيض أو المطهر في الجسم، هذه طرق غير محددة لقتل الخلايا الحية، لذلك لن يميزوا ويقتلوا الخلايا البشرية أيضًا، في الواقع ، تحدث حالة طبية طارئة كبيرة إذا شرب الناس المبيض، إنه يدمر الخلايا التي تبطن الفم والمريء والمعدة (عن طريق حرقها كيميائياً) ويؤدي إلى النزيف وآلام في الصدر وغيبوبة وربما الموت.”

وقالت نينا يامانيس، الخبيرة في السياسة الصحية في كلية الخدمة الدولية بالجامعة الأمريكية لوكالة فرانس برس: “رأينا ذلك باستخدام هيدروكسي كلوروكين”، في إشارة إلى رجل من ولاية أريزونا توفي بعد تناول فوسفات الكلوروكين، وهو منتج لتنظيف أحواض السمك شبيه بالعقار قيد التجربة حاليًا كعلاج محتمل لـ كوفيد-19.

وأضافت يامانيس، أنه من الخطر للغاية على الجمهور استخدام هذه المواد والاعتقاد أنها قد تنجح”.

 

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضا:

العالم يخسر 200 ألف إنسان بسبب فيروس كورونا

هل بلازما الدم فعالة لعلاج كورونا؟ دراسة بريطانية تجيب