أخبار الآن | واشنطن – نيويورك (متابعات)

قال أبيبي آيمرو سيلاسي مدير إدارة شؤون أفريقيا بصندوق النقد الدولي، إن الصندوق يقدر احتياجات أفريقيا خلال العام الجاري 2020، بنحو 114 مليار دولار للإنفاق على الخدمات الصحية والاجتماعية، التي ستنتج عن الاستمرار في سداد الديون الضخمة على القارة.

أعرب أبيبي، في تصريحات لوكالة “بلومبرج”، السبت، عن أمل المؤسسة الدولية في أن ينضم المزيد من حاملي السندات الأفريقية من القطاع الخاص التجاري إلى الجهود العالمية، التي تهدف إلى تخفيف عبء الديون عن القارة.

وكان صندوق النقد الدولي والبنك الدولي قد ذكرا، الجمعة، أن أفريقيا لا تزال تحتاج إلى 44 مليار دولار لمكافحة تفشي وباء (كوفيد-19) رغم تعليق خدمة دين كثير من دولها وتعهدات كبيرة بالدعم.

كما أعلن الصندوق، الجمعة، أن الجهات الدائنة المتعددة وثنائية الأطراف تعهدت حتى الآن بتقديم تمويل ومساعدات بقيمة حوالي 57 مليار دولار، وأن دعم الدائنين من القطاع الخاص قد يضيف 13 مليار دولار أخرى.

وقال سيلاسي: “القدرة على الوفاء بأي التزام ستكون صعبة في الدول التي تدمرها الجائحة”.

وأضاف: “إعطاء الدول المتنفس الذي تحتاجه هذا العام أمر منطقي من الناحية الاقتصادية”.

وتابع بالقول: “إذا لم تخرجوا هذا المرض من أفريقيا ولم تفعلوا ذلك سريعاً ودون الكثير من الأضرار الاقتصادية، سيرتد المرض وسيضر بالجميع”.

وبحسب فرانس برس، قالت المؤسسة المالية الدولية في بيان إن “التأثير الاقتصادي المتوقع لـ(كوفيد-19) سيكون كبيراً والآفاق على الأمد القريب تتدهور بسرعة”.

ومن بين المساعدات التي قدمها الصندوق إلى دول أفريقيا، ققد أعلن الصندوق تقديم مساعدة مالية عاجلة تبلغ نحو 900 مليون دولار لساحل العاج، وأخرى بقيمة نحو 112 مليوناً لهايتي لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد على أراضيهما.

ورأى الصندوق أن سلطات ساحل العاج “تحركت بسرعة في مواجهة الوباء عبر الاعتماد على خطة طبية طارئة وخطة طموحة لسياسات اقتصادية تهدف إلى تقديم دعم موجه إلى السكان الضعفاء والشركات التي يطالها الوباء”.

ومقابل هذه المساعدة، دعا الصندوق السلطات إلى “ضمان الاستخدام المناسب للتمويل العاجل” عبر وضع “تقارير شهرية لتنفيذ الميزانية بشأن نفقات (كوفيد-19)”.

أعلن المركز الأفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، السبت، أن عدد الوفيات في القارة السمراء بسبب فيروس كورونا، وصل إلى 1016 حالة وفاة في 52 دولة من أصل 55 دولة أفريقية.

مصدر الصورة: (رويترز)

للمزيد: رئيس وزراء مالطا يعلن خضوعه للتحقيق بسبب مصرع مهاجرين