أخبار الآن | العراق reuters

 

علّق العراق ترخيص وكالة رويترز للأنباء بعد أن نشرت قصة تقول إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد-19 في البلاد أعلى من التقارير الرسمية المعلنة.

وقالت الهيئة المعنية بتنظيم الإعلام في العراق إنها قررت سحب ترخيص رويترز لمدة ثلاثة أشهر وتغريمها 25 مليون دينار (21 ألف دولار)، على ما وصفته بانتهاك الوكالة لقواعد البث الإعلامي.

وقالت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، في رسالة إلى رويترز، إنها اتخذت هذا الإجراء بسبب حدوث هذا الأمر في ظل الظروف الحالية، مما ستكون له تداعيات خطيرة على صحة وسلامة المجتمع.

وعبرت وكالة رويترز عن أسفها لقرار السلطات العراقية، مؤكدة تمسكها بالقصة، التي قالت إنها استندت فيها إلى مصادر طبية وسياسية مؤهلة ومتعددة، وإن رأي وزارة الصحة كان ممثلا فيها بصورة كاملة.

وأضافت الوكالة في بيان “نسعى لحل الأمر ونعمل على ضمان استمرارنا في تقديم أخبار موثوقة عن العراق”.

وجاء إصرار السلطات العراقية على تعليق عمل الوكالة العالمية رغم التنديدات الدولية، حيث دعت الأمم المتحدة في العراق “يونامي” في الثاني من أبريل الجاري، الحكومة إلى دعم التقارير المستقلة عن أرقام الإصابات بفيروس كورونا، مضيفة أن الوباء “تهديد عالميٌ غير مسبوق يتطلب استجابات قوية من الحكومات والمجتمعات والأفراد”.

كان تقرير رويترز المنشور في الثاني من أبريل قد نقل عن ثلاثة أطباء مشاركين في إجراء الفحوص ومسؤول في وزارة الصحة ومسؤول سياسي بارز، قولهم إن العراق لديه آلاف الإصابات المؤكدة بكوفيد-19، وهو عدد يفوق بكثير عدد الإصابات التي كانت معلنة حينئذ وهو 772.

وتم تحديث التقرير في الثاني من أبريل ليشمل نفيا من جانب متحدث باسم وزارة الصحة، أرسله في رسالة نصية، ورفض تأكيدات المصادر بشأن انتشار المرض ووصفها بالمعلومات غير الصحيحة.

وفضلا عن قرار تعليق عملها لمدة ثلاثة أشهر، طالب العراق رويترز بتقديم اعتذار رسمي.

ووفقا لوزارة الصحة، فقد سجل العراق حتى 13 أبريل 1378 حالة إصابة بكوفيد-19، منها 78 حالة وفاة.

 

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروس كورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الهند: ارتفاع وفيات كورونا إلى 377 والإصابات 11439

تراجع إصابات فيروس كورونا في الصين