أخبار الآن | واشنطن -الولايات المتحدة (أ ف ب)

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، الخميس، إن جائحة كوفيد-19 ستسبب “أسوأ العواقب الاقتصادية منذ الكساد الكبير” عام 1929، مشيرة إلى أن أكثر من 170 دولة من أصل 189 دولة عضو في الصندوق ستشهد انكماشاً في دخل الفرد لديها.

بالإضافة إلى ذلك، قالت كريستالينا جورجييفا إن الاقتصاد العالمي سيشهد في أحسن الأحوال “انتعاشاً جزئياً” في عام 2021 شريطة أن يتم احتواء الوباء في النصف الثاني من عام 2020 ويكون من الممكن رفع تدابير العزل للسماح باستئناف النشاط الاقتصادي.

وحثت في كلمة ألقتها قبل اجتماعات صندوق النقد الدولي الربيعية التي ستعقد عن طريق الفيديو، على تجنب أن تتحول أي صعوبات محتملة في السيولة إلى مشكلات في الملاءة المالية للأسر والشركات، مما قد يترك “ندبة على الاقتصاد العالمي ستزيد من صعوبة الانتعاش.

هذا ويواصل الفيروس تمدده حول العالم حيث أودى بحياة نحو تسع وثمانين شخصا على الأقل منذ ظهوره في الصين في كانون الأول/ديسمبر، بحسب حصيلة لوكالة الأنباء الفرنسية أعدتها الخميس عند الساعة 11 بتوقيت غرينتش.

وتمّ تشخيص أكثر من مليون ونصف المليون إصابة في مئنة وأثنتين وتسعين دولة ومنطقة وفق الأرقام الرسميّة، منذ بدء تفشّي الوباء، في حين هناك شكوك عديدة حول أنّ هذا العدد لا يعكس إلا جزءا من الحصيلة الحقيقية، لأن عدداً كبيراً من الدول لا يجري فحوصا إلا للحالات التي تستوجب النقل إلى المستشفيات.

ومن أصل هذه الإصابات، شُفي ثلاثمائةٍ واثنا عشر ألفِ شخص على الأقل حتى اليوم.

مصدر الصورة: REUTERS

 

إقرأ أيضاً: 

الصحة السعودية: 355 إصابة جديدة بفيروس كورونا والإجمالي 3287