أخبار الآن | هراري – زيمبابوي ( أ ف ب )

أعلن برنامج الأغذية العالمي الأربعاء, “أنّ خطر المجاعة يتزايد في زيمبابوي, حيث نصف السكان يعانون من إنعدام الأمن الغذائي وأكثر من ربعهم يعانون من إنعدام الحادّ، محذّراً من أنّ تداعيات وباء كوفيد-19 قد تزيد الوضع سوءاً”.

وأوضح البرنامج التابع للأمم المتّحدة في بيان أنّ هناك اليوم 4,3 مليون نسمة من أصل عدد السكان البالغ حوالى 15 مليون نسمة في زيمبابوي, يعانون من “إنعدام الأمن الغذائي الحادّ”، أي الجوع الشديد.

أضاف البيان أنّ عدد هؤلاء كان في نهاية العام الماضي 3,8 مليون نسمة, أي أنّه ارتفع بمقدار 500 ألف نسمة خلال ثلاثة أشهر.
ولفت الى أنّ نصف الزيمبابويين البالغ عددهم 15 مليون نسمة, يعانون من انعدام الأمن الغذائي ويحتاجون إلى مساعدة طارئة من أجل البقاء على قيد الحياة.
ومنذ 20 عاماً ترزح زيمبابوي تحت وطأة أزمة إقتصادية كارثية, أدّت إلى معدّلات تضخّم كبيرة, ونقص حادّ في العديد من الموادّ الأساسية والضرورية. وفي السنوات الأخيرة تفاقمت حدّة هذه الأزمة بسبب الجفاف الذي ضرب البلاد.

ونقل البيان عن إيدي رو، مسؤول برنامج الأغذية العالمي في هراري، قوله إنّ “جائحة كوفيد-19 تهدّد بتفاقم هذه المحنة. علينا أن نبذل قصارى جهدنا, لكي نمنع تحوّل هذه المأساة إلى كارثة”.

وكانت الأمم المتحدة قد أطلقت الأربعاء, نداءً عاجلاً إلى الجهات الدولية المانحة لجمع ما قيمته 130 مليون دولار من التبرّعات اللازمة لإطعام المتضوّرين جوعاً.
ولمكافحة تفشّي وباء كوفيد – 19, أمر رئيس زيمبابوي “إيمرسون منانغاغوا” سكان البلاد بملازمة منازلهم حتى 19 نيسان/أبريل الجاري.
و تبلغ الحصيلة الرسمية للوباء في زيمبابوي حالياً 11 مصاباً, فيما توفي اثنان منهم.

مصدر الصورة : REUTERS

إقرأ أيضاً : هرباً من اجراءات الحجر .. سكان مدغشقر يهجرون المدن نحو الريف