أخبار الآن | جوهانسبرج-جنوب افريقيا (رويترز) 

احتشد الزعماء الأفارقة وراء مدير منظمة الصحة العالمية الإثيوبي الجنسية وذلك بعدما انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنظمة التابعة للأمم المتحدة وهدد بوقف مساهمة بلاده في تمويلها.

وقال سيريل رامافوسا رئيس جنوب أفريقيا، الذي يرأس بلده الاتحاد الأفريقي، في بيان مساء يوم الأربعاء إن المدير العام لمنظمة الصحة تيدروس أدهانوم جيبريسوس أبدى ”قيادة استثنائية… منذ المراحل المبكرة جدا لهذه الأزمة الصحية العالمية غير المسبوقة“.

وكتب بول كاجامي رئيس رواندا على تويتر أن مدير منظمة الصحة ”يحظى بثقة مطلقة ودعم تام من أفريقيا“ فيما حث موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي الزعماء على التركيز على مكافحة كوفيد-19 وقال إن المحاسبة سيحين وقتها لاحقا.

ورفض تيدروس تلميح ترمب بأن المنظمة ”تركز على الصين“ في جهودها لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

وقال يوم الأربعاء ”نحن على تواصل وثيق مع كافة الدول دون تمييز“ مضيفا أن المنظمة ”تطلع العالم على أحدث البيانات والمعلومات والأدلة“.

وتشكل أفريقيا نسبة قليلة من عدد حالات الإصابة بالمرض على مستوى العالم لكن بلدانها تشعر بتأثير الأزمة حيث من المتوقع أن تنكمش الاقتصادات مما يشكل تهديدا لنحو 20 مليون وظيفة.

وقال تيدروس للدبلوماسيين في جنيف يوم الخميس ”فرصة احتواء الفيروس على المستويين الوطني والمحلي تتقلص في الكثير من البلدان… عدد حالات الإصابة في أفريقيا قليل نسبيا الآن لكنه يزيد على نحو متسارع“.

مصدر الصورة : REUTERS

اقرأ المزيد :

إيقاف وزيرة عن العمل في جنوب افريقيا لمخالفتها إجراءات العزل الصحي