أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا ( أ ف ب )

لم ينجح وزراء المال الأوروبيون في التوصل إلى اتفاق بعد ليلة طويلة من المباحثات حول خطة إنعاش بعد تفشي فيروس كورونا المستجد، وفق ما أعلن رئيس مجموعة اليورو “ماريو سينتينو” الذي دعا إلى اجتماع آخر الخميس.

وكتب سينتينو في تغريدة على “تويتر”، “بعد 16 ساعة من المناقشات، “اقتربنا من التوصل إلى اتفاق، لكننا لم نصل بعد”. علقت اجتماع مجموعة اليورو” الذي سيستأنف “غدًا الخميس”.

أضاف “يبقى هدفي هو ذاته: شبكة أمان أوروبية قوية لمواجهة تداعيات كوفيد-19 (لحماية العمال والشركات والدول)  والشروع في خطة إنعاش واسعة”.
وقال الوزير الفرنسي برونو لومير من جهته على “تويتر”، “أدعو مع (وزير المال الألماني) أولاف شولتز جميع الدول الأوروبية إلى مواجهة التحديات الإستثنائية للتوصل إلى اتفاق طموح”.

ويعد الاجتماع اختبارا حاسما لوحدة الدول ال27 بعد فشل قمة رؤساء الدول والحكومات التي خصصت “للأزمة” في 26 آذار/مارس.

ويرتكز أول رد اقتصادي أوروبي على ثلاثة محاور يبدو أنها كانت تحظى مبدئياً بموافقة الوزراء: قروض بقيمة 240 مليار يورو من صندوق خطة إنقاذ منطقة اليورو وصندوق ضمان للشركات ودعم البطالة الجزئية.

لكنَّ إيطاليا – الدولة الأكثر تضررا من الوباء بحصيلة وفيات بلغت (17127 ) – ودول أخرى في منطقة اليورو تطالب أيضاً بإنشاء “أداة” تسمح للدول ال19 التي تبنت العملة الموحدة باللجوء إلى الإقتراض المشترك، على شكل سندات ”

ومن بين هذه الدول، إسبانيا وفرنسا واليونان ومالطا ولوكسمبورغ وإيرلندا، بحسب مصادر متطابقة.

مصدر الصورة : REUTERS

إقرأ أيضاً :

البنك المركزي الأوروبي يخفف قواعد التمويل في خطوة “غير مسبوقة”