أخبار الآن | خدمة تقصى الحقائق من فرنس برس

حصد مقطع فيديو أكثر من نصف مليون مشاهدة يدّعي ناشروه أنه لطفل إيطالي ينظر إلى السماء وينادي والدته التي توفيت إثر إصابتها بفيروس كورونا المستجدّ.

في الفيديو يظهر طفل صغير وهو يشير بإصبعه نحو السماء ويقول “ماما”، ثم يقترب منه صبيٌّ ويعانقه باكياً. ويُسمع صوت امرأة وكأنها تطرح أسئلة على الطفل، فيما ترتفع أنغام أغنية مؤثرة في الخلفيّة.

أرفق ناشرو الفيديو مقطعهم بالتعليق “طفل من إيطاليا فقد والده ووالدته بسبب فيروس كورونا، أخبره أخوه أن والدته رحلت إلى السماء فيرفع رأسه… ويناديها لكن هل من مجيب؟” وأضافوا متوجّهين بنصيحة “الزموا منازلكم واحتضنوا أولادكم فلا أحد يتمنى لأولاده ألمًا بهذا الحجم” مع وسم #خليك بالبيت.

بدأ انتشار الفيديو بهذا السياق في أواخر آذار/ مارس 2020 على موقع يوتيوب، وحصد منذ ذلك الحين أكثر من نصف مليون مشاهدة وعشرات آلاف المشاركات بالإضافة إلى آلاف التعليقات المؤثرة، وانتشر المقطع أيضًا بصيغ أخرى على موقع يوتيوب.

في الفيديو يُسمع الصبيّ وهو يتكلم الإسبانية، وبلهجة أقرب إلى أميركا اللاتينية منها إلى إسبانيا، ما يطرح شكوكاً حول أن يكون إيطالياً. بالإضافة إلى ذلك، يظهر الولدان في مقطع الفيديو بلباس صيفي، ما يوحي بأن الفيديو لم يلتقط في الشتاء.

هذا وسُجلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا المستجدّ في إيطاليا في 21 شباط/ فبراير 2020 وكان رجل في السابعة والسبعين من العمر.

هذا وبلغت الحصيلة الإجمالية في إيطاليا منذ ذلك الحين 15877 وفاة من أصل 128948 إصابة، بينما تعافى 21815 شخصا، وفق حصيلة أعدّتها وكالة الأنباء الفرنسية الإثنين استنادا إلى مصادر رسمية.

جرى التفتيش عن الفيديو بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة عبر محركات البحث على الإنترنت. وتبيّن أنه نشر للمرة الأولى في 18 شباط/ فبراير 2020 عبر تطبيق إنستغرام على صفحة برنامج إذاعي مشهور يُبث باللغة الإسبانية في الولايات المتحدة “El Show del Piolin”. وبالتالي فإن الفيديو منشور قبل ثلاثة أيام من الإعلان عن أولى الوفيات في إيطاليا.

أرفق الفيديو وتم التعليق عليه “طفل يقول إنه يرى أمه في السماء”، من دون تحديد المكان أو الزمان. إلا أن صوت الصبي يبدو أوضح على إنستغرام وهو يقول “هذه أمي في السماء”. وتقول له سيدة لا تظهر في الفيديو “أين يا حبيبي” فيجيب “تلك التي تلمع فوق…”.

في 21 من الشهر عينه كتب موقع tn8.tv، مقالا عن الفيديو نفسه جاء فيه أن المقطع صوّر في السلفادور والولدان اللذان يظهران في الفيديو هما أخوان فقدا والدتهما. وذكر الموقع أن كثيرين في أميركا اللاتينية يخبرون الأطفال أن الأشخاص العزيزين يتحولون بعد موتهم إلى نجوم يراقبونهم من السماء.

فمن المؤكد أنّ المقطع لا علاقة له لا بكورونا المستجدّ ولا يإيطاليا.

مصدر الصورة: REUTERS

 

إقرأ أيضاً: 

أبرز الأخبار الكاذبة حول انتاج لقاح ودواء لفيروس كورونا