أخبار الآن | خدمة تقصى الحقائق من فرنس برس

فيروس كورونا الذي يواصل توسعه ليصل إلى معظم دول العالم، بالتوازي هناك مئات من الأخبار المضللة والكاذبة تترافق مع هذا الانتشار لاسيما على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر.

ففي شهر مارس 2020 انتشرت أخبار تدعي وجود علاج جديد لفيروس كورونا، وأنه تم تطوير لقاح أيضا للفيروس، وتدعي المنشورات أن التطورات حدثت من قبل العلماء في اليابان والفلبين على التوالي.

ومن ضمن هذه الأخبار المضللة:

يدعي منشور على موقع فيس بوك في تاريخ 29 مارس 2020، أن اليابان نجحت في انتاج لقاح لفيروس كورونا ” كوفيد 19 ” يسمى Avigan .

أبرز الأخبار الكاذبة حول انتاج لقاح ودواء لفيروس كورونا

منشور على موقع فيس بوك يدعي وجود لقاح لفيروس كورونا من قبل اليابان

يحتوي المنشور على صورة مأخوذة من تقرير إخباري ياباني يظهر فيه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، يقول النص المكتوب باللغة الإنجليزية على الصورة “أخبار سارة! نجحت اليابان في صنع لقاح لفيروس COVID-19 تحت أسم AVIGAN!” في انتظار الموافقة ، وأنه “يوجد بالفعل لقاح لفيروس كورونا تحت أسم AVIGAN ، مصنوع من قبل اليابان”.

و تمت مشاركة الصورة والمنشور أيضًا على موقع تويتر.

المنشور مضلل وغير صحيح، حيث أن النص الإنجليزي المركب على الصورة هو ترجمة غير دقيقة للتقرير الفعلي.

يقول التقرير في الواقع أن اليابان من المقرر أن تبدأ التجارب السريرية لـ Avigan ، وهو دواء مضاد محتمل لفيروس كورونا ، وأنه ليس لقاحًا، وأن  “الموافقة الرسمية على أفيجان تحتاج لبدأ عملية التجارب السريرية لتطوير العلاج واللقاح “.

هذا وأعلن آبي في 28 مارس أن اليابان “ستبدأ العملية اللازمة للموافقة رسمياً على (أفيجان) كعلاج ضد الفيروس التاجي الجديد” ، حسبما أفادت وكالة فرانس برس، ومن المقرر إجراء التجربة على مائة مريض حتى يونيو.

ونشرت وسائل الاعلام اليابانية إعلان رئيس الوزراء بشأن أفيجان بما فيها هيئة البث الوطنية NHK وصحيفة Nikkei ، وتشير كلتا المادتين بدقة إلى أن Avigan هو دواء مضاد للفيروسات، وليس لقاح.

وهنا يدعي منشور أخر على فيسبوك في 31 مارس 2020 أنه تم تطوير دواء جديد مضاد لكورونا في الفلبين.

أبرز الأخبار الكاذبة حول انتاج لقاح ودواء لفيروس كورونا

منشور على فيس بوك يدعي تطوير دواء جديد مضاد لـ COVID-19 في الفلبين

يدور محتوى المنشور على ما يلي: “أخبار جيدة: استنادًا إلى بحثي هناك دواء فعال لكورونا من اليابان ، واسمه AVIGAN وهو مذهل، وهناك واحد في الفلبين تحت أسم PRODEX-B “.

تمت مشاركة ادعاء مماثل حول فعالية Prodex-B في علاج فيروس كورونا “كوفيد 19” أيضًا على فيسبوك، في منشورات أخرى.

هذا الخبر غير صحيح، حيث وصفت إدارة الغذاء والدواء الفلبينية المزاعم بأنها “لا أساس لها” وحذرت من استخدام مثل هذه الأدوية “غير المسجلة”.

وفي استشارة صادرة في 30 مارس 2020 ، قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية : “إن تركيبة الدواء من بروكايين وديكساميثازون مع فيتامين ب تسمى” بروديكس-ب “يتم تداولها في منصات إعلامية مختلفة وتزعم أن لها تأثيرات واعدة ضد العدوى الفيروسية والأمراض. وعند التحقق من المنتج الدوائي “Prodex-B” فإنه غير مسجل”

أبرز الأخبار الكاذبة حول انتاج لقاح ودواء لفيروس كورونا

استشارة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حول صحت Prodex-B كدواء فعال ضد فيروس كورونا

وأضافت إدارة الدواء “منتجات الأدوية الغير مسجلة لا تحتوي على جودة وأمان وفعالية مضمونة وقد تؤدي إلى إلحاق الضرر بالمريض.”

مصدر الصورة: REUTERS

 

إقرأ أيضاً: 

نقل رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إلى العناية المركزة