أخبار الآن | طهران- إيران (وكالات)

وصف رجل الدين الإيراني عضو اللجنة القضائية في البرلمان، حسن نوروزي، في مقابلة مع صحيفة “همدلي” الناطقة بالفارسية، “تصرف القوات العسكرية الإيرانية” التي أسقطت الطائرة الأوكرانية بـ “العمل الصائب”. وخلافا لمزاعم وزير الخارجية الإيرانية، أكد النائب عدم اعتقال أي عسكري إيراني بتهمة إسقاط الطائرة.

أضاف نوروزي أنه كان من المقرر أن تتجه الطائرة إلى الغرب ولكن غيرت مسارها نحو الشمال وكانت تحلق على مستوى 8 آلاف قدم بدلا من 32 ألف قدم لأنها كانت تخضع لتحكم أجنبي، وتابع قائلاً إن العسكريين الإيرانيين قاموا بواجبهم لذا لم يتم محاسبة أو اعتقال أي شخص.

ولو صحت تصريحات هذا النائب فإنها تؤكد أن طائرة الركاب الأوكرانية تم إسقاطها مع سبق الإصرار والترصد، في حين كان بإمكان السلطات الإيرانية أن تحتجز الطائرة لو كانت تشك بأنها تشكل خطراً على أمنها لا أن تستهدفها في الجو وأغلب ركابها من الإيرانيين.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قد قال في 15 فبراير/شباط الماضي إن إيران لا تستطيع فك شفرات الصندوق الأسود للطائرة الأوكرانية، إلا أنها لن تسلم الصندوق الأسود إلى أي دولة أخرى، وفي معرض دفاعه عن القرار الإيراني بعدم تسليم الصندوق الأسود، أكد ظريف في لقائه مع “إن بی سي نیوز” أن “قانون الطيران الدولي يمنح الحق لإيران بمحاولة فك شفرات الصندوق الأسود للطائرة الأوکرانية”.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، سبق وأعلن عن اعتقال العسكري الإيراني الذي أسقط الطائرة الأوكرانية، مؤكدا أنه يقبع في السجن حالياً، كما قال المتحدث بإسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين إسماعيلي، إنهم قاموا بتحقيقات واسعة في هذا المجال وتم اعتقال بعض الأشخاص.

وكان الحرس الثوري الإيراني قد أسقط طائرة الركاب الأوكرانية التي كانت متجهة من طهران إلى كندا عبر كييف في 8 يناير/كانون الثاني 2020 بصاروخين حيث لقي جميع ركابها إضافة الى طاقم الطائرة، والبالغ عددهم 176 شخصا، مصرعهم.

ومنذ إسقاط الطائرة الأوكرانية في يناير الماضي ترفض طهران تسليم الصندوق الأسود.

تجدر الإشارة الى أن من بين قتلى الطائرة الأوكرانية، 146مواطنا إيرانيا و61 مواطنا كنديا من مزدوجي الجنسية، و11 مواطنا أوكرانيا، فضلا عن ركاب من أفغانستان والسويد وبريطانيا، فيما شهدت مختلف المدن الإيرانية مظاهرات واسعة في يناير الماضي احتجاجا على إسقاط الطائرة ومقتل ركابها.

 

مصدر الصورة: Getty images

إقرأ أيضاً:

البحرية الأمريكية تدشن أحدث غواصة هجومية تعمل بالطاقة النووية