أخبار الآن | طهران- إيران (موقع إيران إنترناشونال)

قال عضو البرلمان الإيراني، محمد حسيني،  إن حكومة حسن روحاني قامت بسحب 1800 مليار تومان بشكل “غير قانوني” من صندوق التنمية الوطنية، في شهر مارس (آذار) الماضي، حيث كانت بحاجة إلى أموال “لدفع رواتب الموظفين، ومكافآت ليلة العيد”.

وفي حديثه لوكالة أنباء “فارس”، أمس الأحد، وصف حسيني سحب الحكومة من الصندوق بأنه “غير قانوني” وقال إنه “لو أن البرلمان ذكي”، يمكنه في النهاية إعادة الأموال التي تم سحبها بشكل غير قانوني.

وأعلن النائب محمد حسيني أن القضية ستتم متابعتها في ديوان المحاسبة، قائلا إن وزير الاقتصاد يعتقد أن سحب هذا المبلغ كان صحيحًا، ناقلا عن وزير الاقتصاد قوله إن منظمة الشؤون الضريبية جمعت هذه الأموال من الأنشطة الاقتصادية لصندوق التنمية الوطنية.

يذكر أن صندوق التنمية الوطنية تم تأسيسه عام 2010 بهدف تحويل الإيرادات من مبيعات النفط والغاز إلى “ثروة مستدامة” وتقليل اعتماد الحكومة على النفط.

وفي الأيام الأخيرة، تناولت وسائل الإعلام باهتمام طلب حسن روحاني سحب مليار دولار من موارد الصندوق، لمكافحة كورونا. وكان الرئيس الإيراني قد صرح يوم 26 مارس (آذار) الماضي، أنه سيبعث هذا الطلب في رسالة إلى المرشد علي خامنئي للحصول على إذن بالسحب، ولكن لم يتم نشر أي أخبار، حتى الآن، حول رد المرشد خامنئي على هذه الرسالة.

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

⌾ يحدث الآن : رئيس وزراء اليابان يعتزم إعلان “حالة الطوارئ” يوم الثلاثاء