أخبار الآن | بريطانيا dailymail

 

خلصت دراسة حول أزمة فيروس كورونا إلى أنه يتعين على بريطانيا متابعة الحكومة الصينية من خلال المحاكم الدولية للحصول على 351 مليار جنيه إسترليني كتعويض عن الفيروس.

وتأتي الدراسة في الوقت الذي كتب فيه 15 من كبار المحافظين بقيادة نائب رئيس الوزراء السابق داميان جرين إلى بوريس جونسون للمطالبة بإعادة التفكير في العلاقات مع بكين.

يخلص أول تحقيق شامل في التأثير الاقتصادي العالمي للفيروس إلى أن مجموعة G7 من الاقتصادات الرائدة في العالم قد تعرضت لخسائر بقيمة 3.2 تريليون جنيه استرليني كان يمكن تجنبه لو كان الحزب الشيوعي الصيني صريحًا ونزيهًا بشأن تفشي المرض في وقت متأخر من العام الماضي.

ويجب أن يشمل التعويض التكلفة الكاملة لخطة الإنقاذ الاقتصادي للمستشارة ريشي سوناك والإنفاق على الخدمات الصحية الوطنية استجابة للأزمة. تسلط الدراسة التاريخية أيضًا الضوء بشكل مباشر على قرارات السياسة البريطانية الصارمة التي تم اتخاذها في وقت سابق من هذا العام – مثل عدم إلغاء الرحلات الجوية من لندن إلى ووهان في يناير (كانون الثاني) – التي أعيقت أو تأثرت بشكل مباشر من المعلومات الخاطئة من الصين ومنظمة الصحة العالمية.

يقول التقرير ، الذي ستنشره غدًا جمعية هنري جاكسون ، وهي مؤسسة فكرية بريطانية للسياسة الخارجية ، إن هناك أدلة على أن الصين انتهكت بشكل مباشر مسؤوليات معاهدة الرعاية الصحية الدولية ، وتحدد عشرة طرق قانونية يمكن للدول الكبرى اتباعها للحصول على تعويضات منها.

عنوانه “تعويض الفيروس التاجي: تقييم المسؤولية المحتملة للصين وسبل الاستجابة القانونية” ويخلص: “سعى الحزب الشيوعي الصيني إلى إخفاء الأخبار السيئة عن العالم الخارجي”.

لقد استجابت الصين من خلال نشر حملة تضليل متطورة لإقناع العالم بأنها ليست مسؤولة عن الأزمة ، وبدلاً من ذلك يجب أن يكون العالم ممتنًا لكل ما تفعله الصين. “الحقيقة هي أن الصين هي المسؤولة عن Covid-19 – وإذا تم رفع دعاوى قانونية ضد بكين فقد تصل إلى تريليونات الجنيهات”.

تشمل السبل القانونية رفع قضية أمام محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي ضد الصين بسبب انتهاك الالتزامات الصحية ، أو الذهاب إلى الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية ، أو منظمة التجارة العالمية.

على خلفية التقرير، طلب أربعة وزراء سابقين و 11 نائبا محافظا آخرين بشكل مشترك كم رئيس الوزراء اتهام الصين والمطالبة بإعادة التفكير في العلاقات بين البلدين. يقول السيد غرين والوزراء السابقون إيان دنكان سميث وديفيد ديفيس وأوين باترسون إنهم “قلقون بشأن الضرر بسبب عدم امتثال الصين للمعاهدات الدولية”.

وقال بوب سيلي ، عضو اللجنة المختارة للشؤون الخارجية ، وهو أحد الموقعين على الاتفاقية ، الليلة الماضية: “عندما نمر بهذه الأزمة ، نحتاج إلى إعادة تقييم قدرتنا على التعامل مع التهديدات غير التقليدية لمجتمعنا ، سواء كانت اقتصادية أو سياسية أو في هذه الحالة جائحة. لا يمكننا المرور بهذه الصدمة مرة أخرى دون الاستعداد بشكل أفضل”.

 

بالفيديو.. البرازيل توسع أكبر مقبرة في البلاد بسبب فيروس كورونا
كشفت تقارير صحيفة برازيلية عن مشروع توسعي جديد لزيادة عدد القبور بنسبة 30 %، استعدادا للأسوأ في ظل تصاعد مخيف لعدد وفيات وإصابات فيروس كورونا المستجد .

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مع تمديد حالة الطوارئ.. عدد الوفيات اليومي بـ”كورونا“ ينخفض في إسبانيا

مجلس النظام الطبي الإيراني: لا يمكن الدفاع عن “نموذج” حكومة روحاني في مواجهة كورونا