أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

يتناقل عشرات الآلاف من مستخدمي مواقع التواصل تصريحاً منسوباً إلى “باحثة إسبانية” تتحدّث فيه عن الفارق الشاسع بين رواتب الباحثين في علم الأحياء ولاعبي كرة القدم قائلة “اذهبوا إلى رونالدو ليجد لكم علاجاً لفيروس كورونا”. لكن لا أثر لمثل هذا التصريح ولا ذكر لاسم الباحثة المنسوب إليها. أمّا الصورة المستخدمة، فهي لوزيرة إسبانيّة تدلي بتصريحٍ عام 2018.

يجمع المنشور المتداول بين صورة لسيّدة ونصّ جاء فيه “باحثة بيولوجية إسبانية: تمنحون للاعب كرة قدم مليون يورو شهرياً ولباحث بيولوجيّ 1800 يورو وتبحثون عن العلاج الآن؟ اذهبوا إلى كريستيانو رونالدو أو ميسي وسيجدان لكم العلاج”.

وورد المنشور مع صورة لرونالدو أو بدون صورة عبر عدد من الصفحات. وحظي بأكثر من 17 ألف مشاركة من هذه الصفحة، إضافة إلى آلاف المشاركات عبر صفحات أخرى (2,1).

انتشر التصريح أيضاً عبر موقعي انستغرام وتويتر وباللغات الفرنسيّة والإسبانيّة والإنكليزيّة والبرتغالية والبولنديّة، ابتداء من 17 آذار/مارس 2020.

ويستمرّ انتشار هذا الخبر في وقت بات إيجاد علاج لوباء كوفيد-19 أولويّة، لكن لغاية تاريخ 31  آذار/مارس 2020 لم يتوصّل أي بلدٍ في العالم إلى لقاح أو علاج خاص لمحاربة فيروس كورونا المستجدّ رغم التجارب السريرية المتواصلة.

صورة مزيفة لباحثة إسبانية تتحدث عن رونالدو وفيروس كورونا

صورة لوزيرة إسبانيّة سابقة

أرشد التفتيش عن صورة السيّدة عبر محرّكات البحث، إلى بيانٍ صحافيّ يتضمّن الصورة نفسها منشوراً على موقع “مملكة المغرب” بتاريخ  نيسان/أبريل 2018، أي قبل أكثر من سنة على ظهور فيروس كورونا المستجدّ في الصين أواخر كانون الأول/ديسمبر 2019.

ويشير النصّ المرافق إلى أنّ المتحدثة هي وزيرة الزراعة الإسبانيّة إيزابيل غارسيا تيهيرينا، والتقطت الصورة خلال إدلائها بتصريح بعد لقاء مع نظيرها المغربيّ في مدينة مكناس، تحدّثت فيه عن التعاون الزراعيّ بين البلدين.

صورة مزيفة لباحثة إسبانية تتحدث عن رونالدو وفيروس كورونا

التصريح بالفيديو

يبدو في الصورة ميكروفون يحمل شعار وكالة المغرب العربي للأنباء MAP ، وآخر لقناة “المغربية”. وأرشد البحث عن التصريح بالصوت والصورة إلى فيديو نشرته وكالة MAP على حسابها عبر موقع يوتيوب.

وفي هذا التصريح التي أدلت به باللغة الفرنسيّة، تحدّثت الوزيرة عن تطوّر القطاع الزراعيّ في المغرب من غير أن تأتي على ذكر أي لاعب لكرة القدم.

وإيزابيل غارسيا تيهيرينا هي مهندسة زراعيّة تركت مهامها كوزيرة للزراعة في  حزيران/يونيو 2018، عند تغيير الحكومة في إسبانيا. وهي الآن عضو في البرلمان الإسباني.

وحاول فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس الاتصال بها لكنّه لم يلق ردّاً حتى إعداد هذا التقرير. فما مصدر النصّ المرفق بالصورة؟

نصّ بدون مصدر 

أرشد البحث من خلال كلمات مفتاح باللغة الإسبانيّة إلى التصريح نفسه منشوراً ومنقولاً عبر مواقع التواصل الإجتماعي بدون الإشارة إلى مصدر هذا الكلام أو اسم الباحثة المفترضة التي أدلت بها.

مصدر الصورة: AFP