أخبار الآن | التشيك – bloomberg

منذ توليه منصب عمدة براغ قبل أكثر من عامين، أثار زدينيك خريب غضب الصين وانتقد مراراً، إذ انتقد معاملتها للأقليات العرقية، وعزّز العلاقات مع تايوان.

الآن، فإنّ التشيك (عاصمتها براغ)، هي من بين العديد من الدول الأوروبية التي تلقت مجموعات اختبار فيروس “كورونا“، وامدادات طبيّة أخرى من الصين خلال الأسابيع الأخيرة. وإزاء ذلك، فإنّ بكين ستسعى للتغلب على خريب في حملتها لمساعدة أوروبا.

إلا أنه من منظور عمدة براغ البالغ من العمر 38 عاماً، فإن “ما تقوم به الصين هو عمل، وليس هدية أو مساعدة إنسانية”. ويمثل خريب سلاسة أخرى من السياسات التشيكية والأوروبية التي تشكّك في وعود بكين وأهدافها الاستراتيجية.

وأثارت تحركات خريب احتجاجات غاضبة من الصين، وقطعت حكومة مدينة شنغهاي العلاقات الاقتصادية مع براغ بعد أن دخل خريب بشراكة مع تايبيه، العاصمة التايوانية.

وقال شي ين هونغ، مستشار مجلس الوزراء الصيني وأستاذ العلاقات الدولية في جامعة رينمين في بكين: “إذا استمرت براغ في تحدي الصين بشأن قضايا تايوان أو شينجيانغ أو التبت، فستواصل الحكومة الصينية الرد بإجراءات مضادة صارمة”.

 

الهند ترزح تحت وطأة الجوع والبطالة بعد تفشي كورونا

يتحمل سكان القرى الفقيرة في الهند ظروف حظر التجوال مع انخفاض الأجور وقلة توافر الطعام جراء تفشي فيروس كورونا المستجد ،وبرغم من قيود حظر التجوال إلا أن مئات الآلاف من العمال الذين كانوا يعملون بأجر يومي، في كبرى المدن مثل دلهي ومومباي مازالوا يبحثون عن عمل يومي.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بريطانيا: إنخفاض معدل انتشار ”الفيروس التاجي“ بعد تطبيق تدابير التباعد الاجتماعي