أخبار الآن | اليابان bloomberg

 

ارتفعت أعداد المصابين بالفيروسات التاجية في اليابان ، مما أثار القلق من أن تكون الدولة التالية التي تشهد قفزة كبيرة في العدوى. كما أنها تثير تساؤلات حول ما إذا كانت طوكيو، حيث تضاعفت الحالات ثلاث مرات خلال الأيام العشرة الماضية. وبسبب الحريات المدنية المنصوص عليها في دستور اليابان بعد الحرب ، لا يمكن للحكومة إرسال الشرطة لإخراج الناس من الشوارع ، كما حدث في أماكن بما في ذلك فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة. الدولة بحاجة لطاعة المواطنين، وهذا قد يكون كافيا.

1. هل اليابان على وشك إعلان حالة طوارئ؟
السياسيين في الحزب الحاكم في اليابان يقولون: “لا”. حتى يوم الأربعاء ، كان لدى اليابان أقل عدد من الإصابات المؤكدة بين الاقتصادات الرائدة في مجموعة السبعة عند حوالي حالة 2000 – مقارنة بحوالي 188000 في الولايات المتحدة. وقالت حكومة آبي إن ما يمكن أن يغير الموازين هو أن أعداد العدوى تتصاعد. وبينما دعا حاكم طوكيو يوريكو كويكي الحكومة إلى اتخاذ قرار ، قال آبي يوم الأربعاء إنه ليست هناك حاجة لإعلان حالة الطوارئ في هذه المرحلة.

2. ماذا يعني إعلان الطوارئ؟
إذا كان آبي سيعلن حالة الطوارئ في منطقة معينة ، فسيكون التأثير الرئيسي هو زيادة سلطات المحافظ. يختلف انتشار الفيروس بشكل كبير بين المحافظات الـ 47. في ظل حالة الطوارئ ، سيكون بإمكان الحاكم حث السكان المحليين على تجنب النزهات غير الضرورية ، ولكن سيكون للسكان الحق في تجاهل الطلب ، ولا توجد عقوبات على العصيان. ووفقًا للمحامي كوجو ناجاي من مكتب الإجابة القانوني في كوبي ، لن تشارك الشرطة في التنفيذ. وبينما حذرت كويكي الأسبوع الماضي من احتمال حدوث “إغلاق” ، إلا أنها لا تستطيع في الواقع تقييد تحركات الأفراد. يمكن أن يُطلب من الشركات إغلاقها، ولكن مرة أخرى لا توجد عقوبات لعدم الامتثال. ومع ذلك ، فقد تم تحديد العقوبات لعدد صغير من الجرائم ، بما في ذلك إخفاء اللوازم التي طلبت السلطات المحلية الحصول عليها.

3. هل يطيع الناس الطلبات؟
طلب حكام طوكيو والمحافظات الناس الذين لا يحتاجون إلى الخروج للبقاء في منازلهم في عطلة نهاية الأسبوع الماضي ، وقد فعل الكثير ذلك. أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة نيكي يوم الاثنين أن 83٪ من المستطلعين قالوا إنهم يتجنبون الخروج ، مقارنة بـ 43٪ قبل شهر. كانت الشوارع فارغة في الغالب في العاصمة. أغلقت دور السينما وشهدت الأنشطة التجارية التي ظلت مفتوحة عددًا أقل من العملاء. في ما يمكن اعتباره نجاحًا جزئيًا ، انخفض عدد الركاب على خط يامانوت الذي يمر حول وسط طوكيو بنسبة 70 ٪ على أساس سنوي ، حسبما ذكرت صحيفة نيكي.

 

كيف هزمت مسنة عمرها 95 عاماً فيروس كورونا؟ اسمعوا كلام الجدة
عندما أصيبت السويسرية “جيرترود فاتون” بفيروس كورونا، لم يتوقع أحد من عائلها أنه بعد مضي نحو أسبوع داخل العناية المركزة، أن تتعافى من الفيروس وتعود إلى بيتها مرة أخرى.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

أكثر من ثلاثة آلاف وفاة بفيروس كورونا في إيران

الإصابات بفيروس كورونا في إسبانيا يتخطى 102 ألف إصابة والوفيات تتخطى التسعة آلاف