أخبار الآن | طهران- إيران (وكالات)

بعد تفشيه في معظم المحافظات في إيران، وإصابته العديد من المسؤولين، وصل فيروس كورونا إلى محمد رضا خاتمي، النائب البرلماني السابق وشقيق الرئيس الإيراني الأسبق، محمد خاتمي.

ومن الحجر الصحي في أحد المستشفيات وجه خاتمي، بحسب ما أفادت وسائل إعلام محلية رسالة انتقاد للحكومة الإيرانية.

وفي الفيدو الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد الطبيب والسياسي الإصلاحي، الذي شغل منصب رئيس البرلمان السادس تعامل الحكومة الإيرانية مع تفشي الفيروس في البلاد، كما دعا إلى تهيئة الظروف كي يتمكن المواطنون من التزام منازلهم.

 

إلى ذلك، شدد على ضرورة البحث عن الأسباب التي جعلت الإيرانيين غير ملتزمين بالإرشادات الصحية. وقال خاتمي إن عدم إيفاء الحكومات الإيرانية المتتالية بوعودها , خلق حالة من عدم الثقة بين النظام والشعب، كما انتقد دعوات الحكومة لرفع العقوبات الأمريكية مشيرا إلى أن العقوبات هي نتيجة السياسة الخاطئة التي اتبعتها.

إلى ذلك، اعتبر أن الحكومة غير قادرة على مواجهة الأزمة الصحية الحالية، ورأى أن الفيروس المستجد كشف وجود أمراض سياسية واقتصادية واجتماعية في البلاد.

يذكر أن العديد من الانتقادات وجهت من قبل معارضين إلى الحكومة الإيرانية، لا سيما لجهة تسترها في البداية على عدد الإصابات الحقيقي في البلاد، ورفضها فرض الحجر على مناطق أو محافظات تفشى فيها الفيروس بقوة.

وبعد إصرار مسؤولي النظام الإيراني على الاستمرار بإنكار حقيقة تفشي كورونا لأكثر من شهرين، اعترفت الحكومة الإيرانية، أمس السبت، وعلى لسان رئيس لجنة علم الأوبئة بالمركز الوطني لمكافحة كورونا، علي أكبر حقدوست، بتفشي كورونا في البلاد منذ الثلث الأخير من شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وأكد حقدوست خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو، أن الفيروس انتشر في إيران في تلك الفترة بشكل بطيء، لكن دون أن تظهر أعراضه في البداية، وقال رداً على أسئلة الصحفيين إن السلطات تأخرت في تشخيص انتشار الفيروس، ولذا تأخرت في الإعلان عن تفشيه، مضيفا أن المرض كان قد تفشى في مدن عدة في تلك الفترة.

يشار إلى أن إيران سجلت في آخر إحصاء أمس السبت، 35 ألف إصابة بكورونا، وأكثر من 2500 وفاة بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، هذا  وأفاد المتحدث باسم الوزارة، كيانوش جهانبور، خلال مؤتمره الصحفي اليومي الذي عقد أمس، أن السلطات الصحية أحصت 3076 إصابة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة، وباتت الحصيلة الرسمية الإجمالية 35408 إصابات، مضيفاً أن 3206 أشخاص في حالة حرجة، في حين تعافى 11679 مريضاً وسمح لهم بالعودة إلى منازلهم.

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

تضارب في إيران واعتراف بتفشي كورونا بين مواطنيها منذ يناير