أخبار الآن| دبي ـ الإمارات العربية المتحدة (متابعات)
أصدرت وزارة الصحة الهولندية بلاغا تحذيريا من الأقنعة التي استوردتها الحكومة من الصين بعد أن تم توزيعها على المستشفيات قائلة إنها غير صحية وتعرض الأطباء والممرضين للخطر.
وحسب الإذاعة الهولندية، يتعلق هذا الأمر بما يقارب من نصف 1.3 مليون من الكمامات من نوع ( FFP2 )، يستخدمها مقدمو الرعاية الصحية لعلاج المرضى المصابين بعدوى فيروس كورونا. 
رفض الأقنعة يأتي بسبب عدم تلبية متطلبات السلامة، فهي لا تتناسب بشكل جيد مع الوجه أو تحتوي على أغشية لا تعمل بشكل صحيح ، كما يجب أن تكون المرشحات بها دقيقة جدًا حتى توقف جزيئات الفيروس.
بسبب رداءتها وخطورتها.. وزارة الصحة الهولندية تسحب الكمامات الصينية من المستشفيات 

reuters

وأوضحت وزارة الصحة للإذاعة الهولندية أن أقنعة الفم غير المرضية تم سحبها من المستشفيات، ومن أجل قطع الشكوك تم اختبار الأقنعة في عدد من المستشفيات من قبل المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي بمبادرة منها. 
وذكرت الإذاعة الهولندية في موقعها الإخباري أنه تم توزيع مجموعة الأقنعة عبر المستشفيات دون اختبارها لمعرفة ما إذا كانت تلبي متطلبات الجودة.
وصرح عامل بمستشفى تلقى مجموعة من الأقنعة المغشوشة أنه عندما تم تسليم الأقنعة للمستشفى الذي يعمل به رفض على الفور ارتداءها . 
وكشف أنه إذا لم يتم إغلاق هذه الأقنعة بشكل صحيح ، فإن جزيئات الفيروس يمكن أن تمر ببساطة، معتبرا تلك الأقنعة بأنها غير آمنة.
بسبب رداءتها وخطورتها.. وزارة الصحة الهولندية تسحب الكمامات الصينية من المستشفيات 

AFP

وذكرت الإذاعة أن أقنعة الفم (الكمامات) المرفوضة ذات جودة سيئة و ليست من نوعية عالمية جيدة مثل (FFP2) أو (FFP1) ، بل هي من نوع رديء، يُرجح أنها من نوع (FFP0.8)في  أحسن الأحوال.
وأشار متحدث باسم المركز الطبي بجامعة “رادبود” إلى أن مصالح المركز تلقت 2400 من تلك الأقنعة ولا تزال في المخزن ، ولم يستخدموها بعدما لوحظ أنها لا تتناسب بشكل جيد مع الوجه.
الموقف نفسه عبّر عنه متحدث باسم مستشفى “كاتارينا” في “أيندهوفن”، إذ أكد أن المستشفى رفض الشحنة على الفور، بالقول أن هناك أناسا يحاولون الاستفادة من الأزمة الحالية ، وبأسعار مرتفعة.
بسبب رداءتها وخطورتها.. وزارة الصحة الهولندية تسحب الكمامات الصينية من المستشفيات 

REUTERS

ووفقا للاذاعة ونقلا عن أحد مصادرها أن وزارة الصحة طالبت على جناح السرعة بسحب الأقنعة الفمية غير الآمنة من التداول في أقرب وقت ممكن. 
ويشعر العديد من الأطباء الموجودين في الصفوف الأمامية في مكافحة تفشي فيروس كورونا بالقلق إزاء انتشار معدات الحماية غير الآمنة في جميع أنحاء البلاد.
ولفتت الإذاعة الى أن النقص المسجل في أقنعة الفم الجيدة لبعض الوقت، دفع بعض  المستشفيات إلى اللجوء إلى حلول الطوارئ وذلك بتعقيم الأقنعة المستخدمة ثم استخدامها مرة أخرى.
إقرأ أيضا:

مع انتشار فيروس كورونا..الصين تعتمد ديبلوماسية الكمامات وتثير قلق الغرب