أخبار الآن | باماكو – مالي (أ ف ب)

بدأ الناخبون الماليون الأحد، بالإقبال  بشكل محدود على صناديق الاقتراع في انتخابات تشريعية تحمل رهانات كبيرة، مع خشية من فيروس كورونا المستجد لدى كثيرين منهم عقب إعلان أول وفاة في البلاد.

ويفترض أن يختار الناخبون ممثليهم البالغ عددهم 147 في البرلمان، في دورتين الأحد وفي 19 نيسان/ابريل.

وفتحت مراكز التصويت أبوابها الساعة الثامنة، ويفترض أن تغلق الساعة السادسة (توقيت محلي وغرينيتش). ويتوقع أن تنشر النتائج الأولية بعد بضعة أيام.

وقال المعلم سليمان ديالو (34 عاماً) الذي جاء للإدلاء بصوته في أحد مراكز الاقتراع بالعاصمة باماكو “جئب لأصوت رغم الخوف الذي ينتابني. ترى أنه ليس هناك كثير من الناس. ربما لأننا في الصباح، لكن ذلك طبيعي أيضا بسبب الوضع”.

من ناحيته، قال رئيس الحكومة بوبو سيسي عقب تصويته في مدرسة بالعاصمة “لا يمكننا القول إن هناك حشداً كبيراً في هذه الساعة من اليوم”.

وأضاف “أدعو الناخبين إلى احترام اجراءات السلامة”، وعبر عن أمله في “تحقيق نسبة مشاركة مرضية”.

وقال سيسي إنه تم إبقاء موعد الانتخابات التشريعية لتجنب أزمة سياسية تضاف إلى الصعوبات الأمنية والصحية، إضافة إلى “تطمينات” قدمها المسؤولون عن مكافحة كوفيد-19 في البلاد.

ولا يمكن لمئتي ألف نازح في البلاد التصويت لأنه “لم تتخذ أي إجراءات” ليتاح لهم ذلك على قول المسؤول في وزارة إدارة الأراضي أميني بيلكو مايغا.

وكان يفترض أن تنتهي في أواخر 2018، ولاية البرلمان المنبثق من انتخابات 2013 التي حصل فيها الرئيس ابراهيم أبو بكر كيتا على أغلبية كبيرة.

لكن الانتخابات أرجئت مرات عدة بسبب تدهور الوضع الأمني وخلافات سياسية.

وتتواصل الهجمات المتطرفة وأعمال العنف بين المجموعات وعمليات السطو والتهريب على الرغم من وجود قوات فرنسية وإفريقية وتابعة للأمم المتحدة.

وخطف مسلحون مجهولون زعيم المعارضة إسماعيل سيسي في الأيام الأخيرة بينما كان يقوم بحملة في معقله الانتخابي نيافونكي بالقرب من تمبكتو بشمال البلاد.

وقال عضو في مجلس بلدي ومصدر أمني إنه “على الأرجح” بين أيدي متطرفين يقولون إنهم موالون للداعية محمد كوفا الذي ينتمي إلى قبائل الفولاني ويقود أكبر تحالف جهادي في منطقة الساحل مرتبط بتنظيم القاعدة.

وصرح المصدر الأمني أن سيسه (70 عاماً) وأعضاء الوفد المرافق له الستة الذين خطفوا معه “نقلوا إلى منطقة أخرى على الأرجح وأصبحوا بعيدين من مكان خطفهم”.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ المزيد:

الصين: مطارات هوبي تستأنف عمل بعض الرحلات لأول مرة منذ تفشي كورونا