أخبار الآن | طهران- إيران (موقع إيران إنترناشونال)

بعد انتشار تقارير عن عدم فعالية الأجهزة الصينية المخصصة للكشف عن فيروس كورونا، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية أنها لم تستخدم هذه الأجهزة بالشكل الكافي، ولا يمكنها تأكيد عدم فعاليتها.

وفي الأثناء، علق كيانوش جهان بور، المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، أمس الجمعة 27 مارس (آذار/ مارس)، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، حول مسألة عدم فعالية أجهزة الكشف الصينية، قائلا إن أجهزة الكشف التي تم استخدامها حتى الآن في إيران هي أجهزة أوروبية قدمتها المنظمات الدولية لإيران، فيما لم تستخدم الوزارة، حتى الآن، كثيرًا من الأجهزة التي قدمها الصليب الأحمر الصيني، ولذلك فإن إيران لا يمكنها أن تؤكد عدم صلاحية هذه الأجهزة.

وفي الوقت نفسه، انتشرت تقارير عن ارتفاع معدل الأخطاء في نتائج أجهزة الكشف صينية الصنع، حيث كتبت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أمس الجمعة، أن الحكومة الإسبانية توقفت عن استخدام 9 آلاف جهاز كشف صيني، لأن دقة نتائج هذه الأجهزة 30 في المائة فقط، فيما علقت الحكومة الصينية بالقول إن اسم الشركة المصنعة لهذه الأجهزة لم يكن مدرجًا في قائمة الشركات المصنعة المعتمدة من قبل الحكومة الصينية.

وفي السياق نفسه، أفادت بعض وسائل الإعلام المحلية في جمهورية التشيك أن نحو 80 في المائة من أجهزة الكشف السريع عن فيروس كورونا، المستوردة من الصين، لا تعمل.

أما جهان بور فقد أضاف في مؤتمره الصحفي، أمس الجمعة: “نحن الآن في مرحلة التحكم في فيروس كوفيد-19، لذلك ليس لدينا أبدًا في إيران مشاهد مماثلة لما نراه في بعض الدول الأوروبية، مثل إسبانيا، أو إيطاليا، أو لوكسمبورغ، أو سويسرا، أو بعض الولايات المتحدة”.

بدوره، بث التلفزيون الإيراني لقطات قديمة لمرضى في أحد المستشفيات الكرواتية، أثناء زلزال زغرب، مدعية أنها لمصابين بفيروس كورونا في شوارع إيطاليا.

كما قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني: “قارنوا بين طهران ولندن وبرلين وباريس. وانظروا ماذا يحدث هناك، وكيف تم إفراغ أرفف المتاجر، وكيف نشبت منازعات بين شخصين من أجل المناديل الورقية، الناس قلقون بشأن الطعام، والمستشفيات لديهم تقول ليس لدينا مكان، فيما وفرنا نحن كل شيء، رغم كل الظروف”.

مصدر الصورة: (أ.ف.ب)

إقرأ أيضاً:

فرنسا تسجل 299 وفاة في 24 ساعة جراء كورونا والحصيلة الاجمالية 1995