أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية reuters

 

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قانونًا يقتضي زيادة الدعم الأمريكي لتايوان دوليًا ، والذي من المرجح أن يغضب الصين الغاضبة أساساً من انتقاد ترامب للتعامل مع تفشي الفيروس التاجي.

وتصف الصين قضية تايوان بأنها أكثر القضايا حساسية وأهمها في العلاقات مع الولايات المتحدة.

في حين أن الولايات المتحدة، مثل معظم البلدان، ليس لديها علاقات رسمية مع تايوان ، فقد عززت إدارة ترامب دعمها للجزيرة ، مع مبيعات الأسلحة وقوانين لمساعدة تايوان على التعامل مع ضغوط الصين.

يتطلب قانون مبادرة الحماية والتحسين الدولية لحلفاء تايوان (TAIPEI) ، الذي وقعه ترام يوم الخميس بدعم قوي من الحزبين ، ويجب أن تقدم وزارة الخارجية الأمريكية تقريراً للكونغرس عن الخطوات المتخذة لتعزيز العلاقات الدبلوماسية لتايوان.

كما يتطلب من الولايات المتحدة “تغيير” التعامل مع الدول التي تقوض أمن تايوان أو ازدهارها.

تشكو تايوان من أن الصين تهاجم عددًا متضائلًا من الدول التي تحافظ على علاقات رسمية مع تايبيه ، ومنعتها من المشاركة في هيئات مثل منظمة الصحة العالمية. وتقول الصين إن تايوان هي مجرد إحدى مقاطعاتها ، وليس لها الحق في الاعتراف بها كدولة.

رحبت وزارة الخارجية التايوانية بقانون الولايات المتحدة وشكرتها على دعمها لـ “الفضاء الدبلوماسي” في تايوان والحق في المشاركة الدولية.

وقالت الوزارة “نحن مستعدون أيضا للعمل مع الولايات المتحدة والبلدان التي تسعى لتعزيز الأهداف المشتركة للحرية والقيم الديمقراطية ، ومواصلة السعي من أجل مساحة دولية أوسع لتايوان”.

لم يكن هناك رد فعل فوري من بكين ، الغاضبة من اتهامات ترامب بأن الصين تعاملت بشكل سيئ مع تفشي الفيروس التاجي.

اتهمت وزارة الدفاع الصينية يوم الخميس الولايات المتحدة بلعب لعبة خطيرة بدعمها لتايوان بعد أن مرت سفينة حربية أمريكية عبر مضيق تايوان الحساس.

وقال أحد مؤلفي القانون ، السيناتور كوري جاردنر ، إن القانون ضروري للرد على الضغط الصيني على تايوان والتسلط عليها.

 

أسطول حاملة طائرات صيني قبالة تايوان
مر أسطول حاملة طائرات صينية بالقرب من تايوان، ما دفع الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي إلى حشد سفن وطائرات لمراقبة الوضع.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

تايوان تحظر دخول الأجانب بعد تزايد الإصابات بفيروس كورونا

تايوان: الصين تقف وراء الأخبار المزيفة حول تفشي فيروس كورونا في البلاد