أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات)

في الوقت الذي يصارع فيه موظفو الصحة الصينيون والشعب الصيني لإنهاء تفشي الفيروس، أصبح واضحاً أكثر فأكثر أن تعامل الحزب الشيوعي الصيني مع الأزمة كارثيًا, ليس فقط للصين ولكن أيضًا للعالم. يتلاشى نجم الحزب  الشيوعي بينما ترفع المعارضة الداخلية صوتها ضد الزمرة الحاكمة داخل الحزب. كشفت رسالتان مفتوحتان موجهتان إلى الحزب مدى عمق المعارضة الداخلية.

لفهم ما يحدث، قمنا بتلخيص ما يلي من صحيفة آسيا تايمز.

يزداد اللوم على الحزب الشيوعي الحاكم في الصين، بسبب الإهمال وحملات التضليل التي قادها ليتملص من مسؤوليته عن تفشي الفيروس

قطب العقارات الصيني ” رين زيكيلنغ”  معروف في الحزب الشيوعي الصيني بكونه منشقًا صريحًا

“رين”، الرئيس السابق لمجموعة بكين هوايوان، وهي شركة تطوير عقارات مملوكة للدولة، تمكن مرة أخرى من إثارة معارضة جديدة للرئيس الصيني شي جين بينغ في وقت سابق من هذا الشهر بمقال رأي انتشر بشكل سريع.  في انتقاده اللاذع لرئيس الدولة، شبه “رين” “شي” بالإمبراطور في القصة الشهيرة للكاتب الدنماركي هانز كريستيان أندرسن.

” رين” ، عضو الزمرة الحاكمة في الحزب الذي عمل والده نائبا لوزير التجارة في عهد ماو تسي تونغ، قال إنه يجب وضع اللوم حتى على “شي” نفسه، بسبب تقاعسه، والتدابير التي أخذت بعد فوات الأوان.

أظهرت معلومات جديدة تفيد بأن اختبار أظهر إصابة رجل من الصين بفيروس هانتا

ظهرت أنباء خلال نهاية الأسبوع الماضي، أن “رين” محتجز في سجن سري في إحدى ضواحي بكين، وأنه قد يتم حبسه لمدة لا تقل عن 15 عامًا.

في مذكرات نشرت في عام 2013، كشف ” رين” أن نائب الرئيس وانغ تشيشان، وهو الملازم الموثوق لدى “شي” في حربه لزيادة سلطته وقوته، كان زميله في المدرسة الثانوية في بكين.

بول لين، المعلق الصيني المقيم في تايوان، والرجل الإخباري المحترم المخضرم، أشار إلى أن “رين” قد يعبر عن أفكار وانغ، نظرا للشائعات بأن وانغ “تم تخفيض رتبته” إلى منصبه الحالي بعد أن ترأس هيئة مراقبة مكافحة الفساد القوية للحزب لسنوات وبعد أن مُنع من حضور اجتماعات اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي.

الرسالة المفتوحة الجديدة:

كانت هناك أيضًا رسالة مفتوحة أخرى تم تداولها عبر الإنترنت منذ الأسبوع الماضي تشير إلى عقد جلسة عامة استثنائية للمكتب السياسي للنظر في “أخطاء شي” منذ توليه منصبه، وتحديد ما إذا كان يجب أن يتنحى عن منصبه كرئيس وقائد للحزب وقائد للجيش.

 الحزب الشيوعي الصيني الحاكم يشن معركة إعلامية للتغطية على سوء إدارته وتصرفه في تفشي فيروس كورونا

النداء الذي صدر في أعقاب الأزمة الصحية في الصين لتقييم أداء “شي”، لا يركز فقط على دوره في حرب الصين ضد الفيروس، ولكن أيضًا على أخطاء سياسته الرئيسية منذ عام 2012، بدءًا من انهيار التجارة والاقتصاد مع الولايات المتحدة، إلى الفشل في تعزيز الاعتراف الوطني بين هونغ كونغ والتايوانيين لتعزيز وحدتهم.

تم نقل الرسالة من قبل عدد من أعضاء فصيل “الأمراء” الذين يميلون إلى الإصلاحات السياسية والتحرير، بما في ذلك تشين بينغ، وهو ناشر ومؤسس شبكة  SunTV ومقرها هونغ كونغ، والذي شاركها على تطبيق WeChat، وفقًا لما ذكرته هيئة الإذاعة الألمانية “دويتشه ويليه” وراديو تايوان الدولي.

وأخبر تشين راديو تايوان الدولي أن عدم وجود حرية صحافة في البر الرئيسي الصيني هو بالتحديد  الذي عزز الترويج للشائعات، وأن الرسالة المجهولة تحدثت عن السخط الكبير الذي تشعر به شريحة واسعة من أعضاء الحزب بسبب تراجع “شي” عن الإصلاحات السياسية والاقتصادية. وقال إن النقاد الذين شاركوا في الرسالة كوادر متشددة قد  لم تعجبهم قيادة “شي” خلال وقت الاختبار.

 

إٍقرأ أيضا:

لماذا يعتبر سوء تصرف الحزب الشيوعي الصيني أصل الوباء؟