أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (أ ف ب)

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، أنّها تسعى لإعادة 13.500 أمريكي، لا يزالون عالقين في الخارج، بسبب الأزمة الصحية العالمية الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، لكن من دون أن تتعهّد في الوقت الراهن بإعادتهم جميعاً.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية، للصحافيين، إنّ الوزارة أعادت منذ بدء أزمة الفيروس ولغاية اليوم ما مجموعه 5700 أمريكي، من بينهم أكثر من 800 من مدينة ووهان في وسط الصين، وأكثر من 300 كانوا على متن سفينة الرحلات البحرية “دايموند برينسيس” في اليابان، إضافة إلى حوالي 1200 أمريكي أعيدوا من المغرب الأسبوع الماضي، فضلاً عن أمرdكيين تم إجلاؤهم من أمريكا اللاتينية في الأيام الأخيرة.

أضاف المسؤول طالباً عدم نشر اسمه أنّ الغالبية العظمى من هؤلاء، عادوا إلى الولايات المتحدة على متن طائرات استأجرتها الحكومة الأمريكية، من دون أن يستبعد إمكانية اللجوء إلى طائرات عسكرية عند الحاجة.

وقال “سنعيد آلافاً آخرين إلى الوطن في الأيام والأسابيع المقبلة”، مشيراً إلى أنّ هناك 16 رحلة مقرّرة بحلول نهاية الأسبوع لإعادة ما مجموعه 1600 راكب.

أضاف “لقد حدّدنا نحو 13.500 مواطن أمريكي في الخارج طلبوا مساعدتنا للعودة إلى الوطن” من أماكن مختلفة حول العالم.

وكانت الولايات المتحدة قد ناشدت رعاياها عدم السفر إلى الخارج وطلبت من كلّ من يستطيع العودة إلى بلده بإمكانياته الخاصة أن يفعل ذلك “في الحال”.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

حجر صحي في “ناسا” خوفاً من نقل كورونا خارج الأرض