أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب، رويترز)

أعلن قصر الإليزيه الفرنسي السبت أن إيران أفرجت عن الباحث الفرنسي رولان مارشال الذي يتوقع أن يصل إلى فرنسا عند منتصف اليوم (السبت).

وقالت الرئاسة الفرنسية إن الرئيس إيمانويل ماكرون “مسرور لإعلان الإفراج عن رولان مارشال، المسجون في إيران منذ حزيران/يونيو 2019″، لكنه “يحضّ السلطات الإيرانية على الإفراج فوراً عن مواطنتنا فاريبا عادلخاه”، الباحثة الفرنسية-الايرانية التي لا تزال مسجونة في إيران.

من جهته، أكد مسؤول في الرئاسة الفرنسية السبت أن طهران أفرجت عن الباحث، الذي يعمل في جمعية “صندوق تحليل المجتمعات السياسية” واعتقل إلى جانب زميلته الفرنسية الإيرانية فاريبا عدلخاه في حزيران (يونيو) من العام الماضي.

ولطالما نددت السلطات الفرنسية بهذا الاعتقال، معتبرة أن هذا “الوضع غير مقبول”، ويجب أن ينتهي “بسرعة”.

وعادلخاه (60 عاما) متهمة ب”الدعاية ضد النظام”. وقالت لجنة دعم الباحثين الفرنسية إن التهم الموجهة إليهما مفبركة وطالبت بالإفراج الفوري عنهما، معربة عن خشيتها على صحتيهما.

وتراجعت صحة عادلخاه بعدما نفذت إضرابا عن الطعام لمدة 49 يوما. أما مارشال الذي وضع في عزل شبه تام، فقد تأثر “معنويا وجسديا” وفق محاميه الذي لم يتسن الاتصال به مساء الجمعة.

والجمعة، قالت السلطة القضائية في إيران إنه يجري “التعاون” للإفراج عن موقوف فرنسي لديها، بعدما وافقت باريس على الإفراج عن إيراني مهدد بتسليمه للولايات المتحدة، وكان ليلا في طريقه إلى طهران.

وأفاد التلفزيون الإيراني الرسمي بأن جلال روح الله نجاد، صار على متن طائرة متجهة إلى طهران، بعد أن أفرجت فرنسا عنه.

وكان نجاد الذي يعمل مهندسا يقبع منذ أكثر من عام في السجون الفرنسية، وهو متهم بالالتفاف على العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران”.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

فيروس كورونا لم يكن عرضياً في إيران.. هذا هو سبب انتشاره