أخبار الآن | النيجر (وكالات)

أعلنت وزارة الدفاع النيجريّة مساء أمس الخميس، أنّها قتلت إبراهيم فاكورة “القياديّ” في جماعة بوكو حرام الإرهابية، خلال عمليّة في جزر بحيرة تشاد (جنوب شرق).

وجاء في بيان لوزارة الدفاع النيجريّة أنّ “عناصر القوّات المسلّحة النيجريّة المنتشرين في منطقة ديفا، شنّوا عمليّة على الجزر النيجريّة في بحيرة تشاد بين 10 و16 آذار/مارس، وأضاف البيان أنّ العمليّة أتاحت القضاء على إبراهيم فاكورة، أحد قادة فصائل بوكو حرام، والعديد من رفاقه.

وأعلنت وزارة الدفاع النيجريّة، الاثنين، “تحييد” 50 مقاتلاً من جماعة بوكو حرام خلال معركة دارت ليل الأحد في منطقة تومور في جنوب شرق البلاد.

ويتحصّن مقاتلو بوكو حرام على ضفّة بحيرة تشاد الواقعة بين النيجر ونيجيريا وتشاد، فيما أشارت الوزارة إلى أنّ العمليّة “التي تأتي في إطار عمليّات القوّة المشتركة (النيجر-نيجيريا-تشاد-كاميرون)” قد “خطّط لها عناصر في جيشي النيجر ونيجيريا، وهي مدعومة من حليف استراتيجي” لم تُحدّده، وضاعفت الجماعة الإرهابية هجماتها القاتلة خلال الأعوام الأخيرة في منطقة بحيرة تشاد، وهي مساحة مائيّة واسعة تتخلّلها مستنقعات وجزر وتتقاسمها تشاد والكاميرون والنيجر ونيجيريا.

ولفت البيان إلى أنّ فاكورا قياديّ في تنظيم داعش في غرب إفريقيا ومنخرط في العديد من الهجمات المروّعة ضدّ مدنيّين وقوّات الدفاع والأمن، كما اتّهمته وزارة الدفاع بالمشاركة في عمليّات الخطف مقابل فدية التي تُعتبر شائعة في هذه المنطقة.

يذكر أن الولايات المتحدة وفرنسا لها قواعد في النيجر.

 

مصدر الصورة: (أ.ف.ب)

إقرأ أيضاً:

منظمة: إصابات كورونا في أفريقيا سترتفع خلال أسابيع