أخبار الآن | سيدني – أستراليا (أ ف ب)

أغلقت أستراليا ونيوزيلندا الخميس حدودهما وأعلنتا عن حظر غير مسبوق على دخول البلاد لغير المواطنين والأشخاص غير المقيمين في إطار تعزيز إجراءات الإغلاق الهادفة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد.

وجاء ذلك فيما أعلنت “كوانتاس”، أكبر شركة طيران في أستراليا، الخميس أنّها ستمنح ثلثي موظّفيها إجازة غير مدفوعة حتى نهاية أيار/مايو المقبل على الأقلّ وستوقف خلال الشهر الجاري كلّ رحلاتها الدولية، فيما خفض البنك المركزي معدلات الفائدة الرئيسية الى مستويات قياسية.

وأعلن رئيس الوزراء الاسترالي سكوت موريسون أنه “سيتم فرض حظر سفر على كل الأشخاص غير المقيمين والرعايا غير الأستراليين القادمين الى استراليا، وسيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الساعة التاسعة مساء الجمعة”.

كما اتخذت نيوزيلاند إجراءً مماثلاً، وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن “أدرك أن هذا الوضع استثنائي للغاية. لم يحدث في تاريخ نيوزيلندا أن استخدِمت هذه السلطات”.

وأعلنت أستراليا ونيوزيلندا بالفعل عن مجموعة من القيود للتعامل مع الوباء، إلا أنهما لم تغلقا المدارس كما لم تفرضا إغلاقات واسعة.

ويأمل صناع السياسات بأن تؤدي الإغلاقات إلى إبطاء وتيرة انتشار الفيروس بشكل كافٍ بحيث لا يضطر البلدان إلى فرض إجراءات قاسية يمكن أن تشل اقتصاديهما وتغير أسلوب الحياة فيهما لأشهر مقبلة.

وسجلت أستراليا حتى الآن 709 إصابة مؤكدة بالفيروس، ويتضاعف هذا العدد كل ثلاثة أيام تقريباً. وسجلت نيوزيلندا 28 إصابة.

وقال ماريسون إن نحو 80 في المئة من الإصابات في أستراليا جاءت من “شخص أصيب بالفيروس خارج البلاد، أو شخص كان على اتصال مباشر مع شخص عاد من الخارج”.

وأظهر استطلاع أخير للرأي أن 69% من الأستراليين يؤيدون إغلاق الحدود.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

149 وفاة جديدة في إيران جراء فيروس كورونا