أخبار الآن | الولايات المتحدة – abcnews

قضت محكمة أمريكية على رجل، بالسجن لمدة 4 سنوات، لكونه كان يعمل كعميل لوزارة أمن الدولة الصينية، إذ استخدم البريد “الميت”، لالتقاط معلومات ونقلها إلى الصين.

وقال مساعد المدعي العام للأمن القومي جون سي ديمرز في بيان أنّ “هذه القضية المكتشفة هي إحدى الطرق التي يعمل بها ضباط المخابرات الصينية لجمع معلومات سرية من الولايات المتحدة دون أن يضطروا للقدوم إلى هنا”.

ويعتبر “البريد الميت” وسيلة للتجسس السري، بغية نقل المال أو المعلومات بين شخصين يستخدمان موقعاً سرياً، وبالتالي لا يطلب منهما الاجتماع مباشرة.

وقالت وزارة العدل الأمريكية إن “الأمريكي شيويهوا إدوارد بينج (56 عاماً) حُكم عليه يوم الاثنين في أوكلاند، بولاية كاليفورنيا، بدفع غرامة قدرها 30 ألف دولار”. وأقر بينج في 25 نوفمبر/تشرين الثاني بما كان يقوم به، إذ كان يعمل تحت سيطرة وزارة أمن الدولة في الصين.

ووفقاً للتقارير، فإنّ “بينج كان على صلة مع أحد المسؤولين العاملين لدى وزارة أمن الدولة الصينية، وقد تلقى تدريبات على كيفية استخدام البريد الميت. وطلب المسؤول من بينج الحصول على أجهزة تخزين إلكترونية كان سيتركها مصدر له”. ولفتت المعلومات إلى أن “بينج لم يلتقِ الشخص الذي ترك له الأجهزة ولم يتفاعل معه، كما تم توجيهه بعدم الوصول إلى المعلومات الموجودة على بطاقات التخزين”.

وشغّل بينج بريداً ميتاً في منطقة خليج فرانسيكسو بين أكتوبر/تشرين الأول 2015 و أبريل/نيسان 2016، ثم قام بتشغيل 3 من البريد في كولومبوس وجورجيا، قبل إخبار المسؤول الصيني بأنه يريد العودة إلى خليج فرانسيكسو لمعاينة بريد هناك.

 

 

أخيراً، التجسس والخيانة تصل إلى الريمي نفسه

كان قاسم الريمي، الشريك المؤسس للقاعدة في جزيرة العرب، دائماً ما يشعر بالذعر إزاء الاستطلاع الجوي ومخاطر الطائرات بدون طيار، وكان يوجه التنظيم بأكمله بأن يكون دائمًا على دراية بأن كل التحركات تتم مراقبتها من الجو.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

ممنوع الخروج إلا بترخيص.. إيطاليا تحت حصار فيروس كورونا