أخبار الآن | هونغ كونغ – reuters

نشرت وكالة “رويترز” تقريراً أشارت فيه إلى أن “ضباطاً من قوة الشرطة المسلحة الشعبية الصينية، انضموا إلى شرطة هونغ كونغ في الخطوط الامامية، لمراقبة الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي بلغت ذروتها العام الماضي، وفقاً لدبلوماسي رفيع المستوى وسياسي معارض.

وقال المشرع الديمقراطي المخضرم جيمس تو: “أعلم أن ضباط شرطة هونغ كونغ أخذوا قوات الأمن الصينية المذكورة إلى الجبهة خلال الاحتجاجات، وعلى ما يبدو للقيام بدور المراقبة”. 

إلى ذلك، قال البدلوماسي الأجنبي الذي طلب عدم الكشف عن هويته أنّ “ضباط الشرطة الصينية كانوا متواجدين على الخطوط الامامية في هونغ كونغ”. هذا الأمر، نفته وزارة الدفاع الصينية، في حين أن متحدثاً باسم شرطة هونغ كونغ أكّد “أنه لا يوجد أساس لهذا الوجود لأي من أعضاء وكالات إنفاذ القانون في البر الرئيسي الصيني”.

ومع هذا، فقد قدّر الدبلوماسي وثلاثة مبعوثين أجانب آخرين أن “الحكومة الصينية عززت وجود الشرطة المسلحة في هونغ كونغ إلى ما يصل إلى 4000 فرد، أي أكثر بكثير من التقديرات المعروفة سابقاً”.

واستندت تقييمات هؤلاء إلى تدقيق مكثف لاستجابة قوات الأمن للاحتجاجات، التي بدأت في يونيو/حزيران الماضي ، لكنها انحسرت هذا العام وسط أزمة فيروس كورونا.

وتعمل قوات الشرطة المسلحة الشعبية الصينية، وهي قوة شبه عسكرية، في البر الرئيسي الصيني، ومهمتها مكافحة الشغب، ومهامها منفصلة عن جيش التحرير الشعبي الصيني. وبموجب إصلاحات عام 2018، تخضع كل من قوات الشرطة المسلحة الشعبية الصينية وجيش التحرير الشعبي، لقيادة الرئيس الصيني شي جين بينغ.

ويخشى بعض الخبراء القانونيين والسياسيين المحليين من أن تكون الشرطة المسلحة الشعبية الصينية، قد خرقت القوانين التي تحمي استقلالية هونغ كونغ في ظل الحكم الصيني. وتنص هذه القوانين على سيطرة بكين على الشؤون الخارجية والدفاع، لكنها تمنح هونغ كونغ حكومتها وهيئات إنفاذ القانون الخاصة بها. 

وقال لورنس لي، المتحدث باسم مكتب الأمن في حكومة هونغ كونغ، إن “وكالات إنفاذ القانون الخارجية، بما في ذلك من البر الرئيسي، ليس لديها سلطة إنفاذ القوانين داخل هونغ كونغ”.

 

للمرة الأولى شرطة هونغ كونغ تنضم للمتظاهرين منذ اندلاع الاحتجاجات

اتخذت شرطة هونغ كونغ موقف المتفرج إلى جانب المتظاهرين لمشاهدة هذا الرجل وهو يقوم بتحدي قلب قاروة المياة والمتعارف عليه تحت اسم “bottle flip ” .

مصدر الصورة: reuters

للمزيد:

3 إصابات بـ”كورونا“ توقف حركة الطيران جزئياً في مطار شيكاغو