أخبار الآن ا دبي – الإمارات العربية المتحدة (متابعات/ راديو فاردا)

في ظل تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في إيران، يبدو أن نزاعا خفيا يدور بين الحكومة المركزية في طهران والمسؤولين المحليين في المحافظات الإيرانية الأخرى.

فيوم أمس الأحد، رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني فكرة الحجر الصحي في بلاده وقال روحاني أنه “لا يوجد شيء مثل الحجر الصحي في إيران ولا يُسمح لأي مسؤولين محليين باتخاذ قرارات بشأن عمليات الإغلاق”،

وقال روحاني إن السلطة الوحيدة لاتخاذ قرارات بشأن عمليات الإغلاق هي فرقة المهمات الوطنية المكلفة بالتعامل مع فيروس كورونا. نافيا في الوقت نفسه وضع طهران في الحجر الصحي، وقال “لا يوجد شيء من هذا القبيل ، ليس اليوم ، ليس خلال عطلة رأس السنة الجديدة ، ليس قبل ذلك أو بعده” ومحذرا المسؤولين الإقليميين من تجاوز هذا القرار.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) عن روحاني قوله “يجب على الناس أن يبقوا في منازلهم قدر المستطاع. يجب ألا يتجمعوا وأن يكون كل شيء وفق بروتوكولات صحية”.

غير أن كل هذه التنبيهات والتحذيرات لم تلقى آذانا صاغية على ما يبدو لدى بعض المسؤولين الإقليميين، إذ قرر محافظ خوزستان، وبحسب راديو فاردا، وضع المحافظة فعليا تحت الحجر الصحي من خلال حظر وصول المركبات ومغادرتها رسميًا إلى وخارج خوزستان.

وليس هذا وحسب، إذ أشار موقع (راديو فاردا) إلى قيام مسؤولين في أجزاء مختلفة من إيران بعمليات إغلاق، وأعلن مسؤولون في محافظتي خراسان وخوزستان تدابير لتقييد السفر والأنشطة الاجتماعية.

الحسابات التجارية أهم من انتشار الفيروس
في طهران، دفعت الشائعات حول إغلاق محتمل الناس إلى الاندفاع إلى المتاجر والمخابز لشراء وتخزين المواد الغذائية الأساسية. يأتي هذا في حين لا يزال الكثيرون ينتقدون الحكومة لعدم الإعلان عن لوائح الحجر الصحي.

محسن هاشمي عضو مجلس مدينة طهران دعا المسؤولين إلى عدم التكلم بطريقة غير محسوبة من أجل منع الذعر والدمار والارتباك في المجتمع. فيما رفض عمدة طهران، بيروز حناشي، فكرة فرض الحجر الصحي على طهران، قائلاً إنه بسبب الضغوط الاقتصادية الناتجة عن العقوبات الأمريكية، لا تستطيع الحكومة توفير الوسائل المالية التي يحتاجها الناس ولا تكون قادرة على تعويض خسائر الشركات والأفراد والبشرية في حالة حدوث إقفال تام.

وعلى النقيض من تصريح حناشي، قال علي رضا زالي ، نائب رئيس فريق عمل مكافحة الأمراض ، إنه تم بالفعل فرض الحجر الصحي الجزئي على المدن الكبرى ولكن لم يتم إغلاق الشركات والمكاتب. ومع ذلك ، استبعد جدوى الحجر الصحي الكلي مثل ما تم تنفيذه في إيطاليا.

كما اشتكى الزالي من أن الحكومة ردت على الأزمة بطريقة متأخرة وفاترة ، بينما انتشرت الإصابات بوتيرة سريعة.

وقال روحاني يوم الأحد إنه تم التخطيط لإجراءات مثل تأخير تحصيل الضرائب لتخفيف الضغوط على المواطنين.

في غضون ذلك ، ينتشر المرض بسرعة في إيران. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة ، كيانوش جهانبور ، امس الأحد ، إن حصيلة القتلى بفيروس كورونا وصلت إلى 724 ، مع 113 حالة وفاة جديدة خلال اليوم الماضي.

وهذا هو أعلى معدل للوفيات خلال يوم واحد منذ بدء تفشي المرض في إيران.

وقال أيضا إن العدد الإجمالي لحالات COVID-129 المؤكدة في إيران ارتفع إلى ما يقرب من 14000 حالة حتى يوم الأحد. الرقم أعلى من اليوم السابق بأكثر من 1200 حالة وهو الأعلى في العالم بعد الصين وإيطاليا.

في حين انخفضت الحالات النشطة في الصين إلى حوالي 11000 ، صعدت إيران إلى ما يقرب من 9000 ، مع وضع إسبانيا الآن على رأس القائمة.

إلى ذلك، شككت مصادر مختلفة داخل وخارج إيران في دقة أرقام العدوى والوفيات اليومية التي نشرتها وزارة الصحة. وقدر تقرير تحقيق أجراه (راديو فاردا) بناء على التصريحات التي أدلى بها المسؤولون المحليون في أجزاء مختلفة من إيران عدد القتلى بنحو 1،294 وهو أعلى بـ 500 من الرقم الرسمي.

وقال جاهانبور إن الارتفاع غير المعتاد في عدد الحالات المؤكدة في محافظات يزد وخراسان رضوي ولورستان يثير القلق، مشيراً إلى أن ارتفاع عدد الإصابات في يزد مدعاة للقلق لأنه أعلى من المحافظات المجاورة ذات الكثافة السكانية العالية.

في هذه التغريدة يقول حساب (وكالة الأنباء الطلابية) الإخباري أن حالة “تخزين الدم في أصفهان ليست طبيعية”. ونقل الحساب عن المدير العام لنقل الدم في أصفهان “أنه في ظل الحالة الطبيعية لتخزين الدم يجب أن تكون أقل من 5 أيام ، قال: اليوم لدينا أقل من 0.5 يوم من تخزين الدم مما يشير إلى أنه لدينا وضعاً غير طبيعي.”

إيران ... إخفاق في التعامل مع فيروس كورونا وصراع خفي بين طهران والمحافظات

يشار إلى أنه تم تسجيل 143 حالة إصابة جديدة بالفيروس في محافظات خراسان رضوي،و 52 حالة في لورستان و 36 في يزد خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ومع ذلك ، فقد تم تسجيل أكبر عدد من الحالات المؤكدة في طهران حيث أن 251 مريضا جديدا ثبتت إصابتهم خلال اليوم الماضي.

اقرأ أيضا:

إيران.. نائب في البرلمان تنتقد الحكومة لعدم وضع قم في الحجر الصحي