أخبار الآن | المكسيك – reuters

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من “انتشار فيروس كورونا في المكسيك”، معتبراً أن “الجدار الذي يبينه على الحدود معها هو الحلّ لمنع تفشي الفيروس”. وقال: “نحن بحاجة للجدار أكثر من أي وقت مضى”.

وأعرب العديد من سكان مدينة تيخوانا المكسيكية، على الجانب الآخر من سان دييغو – كاليفورنيا، عن “قلقهم من وصول المرض المعدي من الجانب الأمريكي”. وترى بيرلا ماسياس، وهي مقيمة في تيخوانا وتذهب يومياً إلى أحد المجمعات التجارية في كاليفورنيا، أن “رحلتها تشكل خطراً، لكنها لا مفر منها”. وقالت: “لا أريد أن أصاب بالمرض، لكن ليس لدي خيار. أنا أعمل هناك”.

وفي المكسيك، اكتشفت السلطات 12 حالة إصابة بالفيروس حتى الآن ولم تحدث وفيات، في حين أن الولايات المتحدة شهدت على أكثر من 1200 إصابة وتسجيل عشرات الوفيات. وفي كاليفورنيا وحدها، تم تأكيد 50 حالة وتسجيل 4 وفيات. أمّا في تيخوانا، فلم يتم تأكيد أي إصابة.

إلى ذلك، قال جوليان بالومبو، مسؤول غرفة الأعمال في تيخوانا أنّ “المطلوب هو إجراءات أكثر صرامة للتحقق من الإصابات القادمة من سان دييغو”، وقال: “من المنطقي بناء جدار، شرط أن يكون جداراً للصحة العامة من هناك إلى هنا لتجنب خطر العدوى المحتملة”. ولفت بالومبو إلى أن “أقنعة الوجه ومستحضرات تعقيم اليدين غير متوفرة على جانبي الحدود”.

ويرى بعض الخبراء أن “المرض في كل من المسكيك والولايات المتحدة هو أكثر حدّة مما يوحي اليه العدد المنخفض نسبياً للحالات المؤكدة، وذلك بسبب عدم كفاية اختبارات الفيروس”. ومع هذا، تقول السلطات المكسيكية إن “لديها استراتيجيّة واضحة للإحتواء”.

من جانبه، قال عمدة تيخوانا أرتورو جونزاليس كروز إنه “يعمل مع مسؤولي ولاية باجا كاليفورنيا التي تندرج ضمنها مدينة تيخوانا، لإجراء فحوصات صحية أفضل على الأشخاص الذين يعبرون سيراً على الأقدام كل يوم”.

 

الصمت يخيم على شوارع ووهان رغم انخفاض معدل الإصابات بكورونا

لا زالت شوارع مدينة ووهان الصينية بؤرة فيروس كورونا خالية من المارة بعد إجراءات الحكومة بعزل المدينة ومنع الحركة بها أو السفر منها وإليها.

مصدر الصورة: reuters

للمزيد:

قاض أمريكي يأمر بإطلاق سراح “مسربة وثائق ويكيليكس”