أخبار الآن | ماليزيا arabnews

 

كشف رئيس الوزراء الماليزي الجديد ، محي الدين ياسين ، عن فريقه الوزاري، يوم الاثنين. وقال “سوف أقوم بإنشاء مجلس الوزراء الذي يركز على تقديم خدمة أكثر تركيزا وفعالية ، والكفاءة ، ورعاية الناس ، وشفافة ومتكاملة ، مع بنية أكثر قوة”.

تولى محي الدين مهام منصبه قبل أسبوع ، في أعقاب الاستقالة المفاجئة لسلفه مهاتير محمد ، مما أدى إلى انهيار الائتلاف الحاكم السابق. تضم حكومته 31 وزيراً و 38 نائباً للوزراء. سيؤدي اليمين ، ومن بينهم سياسيون وفنيون ، اليمين الدستورية يوم الثلاثاء بحضور حاكم ماليزيا السلطان عبد الله ريع الدين المصطفى بالله شاه.

وقال أديب زالكابلي ، مدير شركة BowerGroupAsia الاستشارية: “يتعين على الحكومة أن تثبت أن الوزارات تقودها أيدي ذوي خبرة”.

وأضاف “سيؤدي ضم التكنوقراط إلى الحد من التنافس الداخلي والمنافسة السياسية الداخلية”.

في خطوة مفاجئة ، ألغى محي الدين منصب نائب رئيس الوزراء وعين بدلاً من ذلك أربعة وزراء كبار لاتخاذ القرارات الرئيسية في غيابه: أيمن علي ، الذي سيشرف على التجارة الدولية والصناعة ؛ وزير الدفاع اسماعيل صبري يعقوب. فضيلة يوسف ، المسؤولة عن الأعمال وتطوير البنية التحتية ؛ ووزير التعليم رضي جيدين.

قدم رئيس الوزراء أيضًا عددًا من المناصب الجديدة ، بما في ذلك وزير الوحدة الوطنية. وقال محيي الدين إن “الوحدة بين الأعراق المختلفة هي العامل المحدد لبقاء بلادنا”.

كما أنشأ وزارة ستكون مسؤولة عن ولايتي صباح وساراواك ، التي تهيمن عليها مجموعات الأقليات العرقية غير الملايو.

تشير التشكيلة الجديدة إلى عودة عدد من قادة المنظمة الوطنية الماليزية المتحدة إلى الوزارات، حيث كانوا وزراء قبل الإطاحة بالحزب في صناديق الاقتراع قبل عامين.

 

ملك جديد على عرش ماليزيا
جرى تسمية سلطان عبد الله سلطان أحمد شاه، من ولاية باهانغ بوسط ماليزيا، ملكاً جديداً للبلاد ليحل محل سلطان محمد الخامس

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

تعيين رئيساً جديداً للوزراء في ماليزيا

ماليزيا.. الرئيس يلتقي أعضاء البرلمان لتقرير رئيس الوزراء المقبل