أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية (أ ف ب)

دافع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد عن التحرك “المنسق بشكل مثالي” للبيت الأبيض في مواجهة إنتشار فيروس كورونا المستجد، وسط إنتقادات حادة لإدارته حول إقتطاعات كبيرة من ميزانية الصحة وتخبط في الإستراتيجية المتبعة لاحتواء الفيروس.

وأدى إنتشار الفيروس في 30 ولاية أميركية إلى وفاة 19 شخصا، فيما أعلنت واشنطن عن تسجيل الإصابة الأولى السبت، في وقت بات 60 مليون نسمة في كاليفورنيا ونيويورك تحت حالة طوارىء.

وفي تغريدة صباحية، ألقى ترامب المتهم بالتضليل حول إنتشار الفيروس باللائمة على الإعلام لمحاولته إظهار حكومته بمظهر “سيىء”، مع تصاعد الإنتقادات عقب تسجيل نحو 500 حالة إصابة في الولايات المتحدة.

وقال ترامب “لدينا خطة في البيت الأبيض منسقة بشكل مثالي ودقيق في إطار مكافحتنا لفيروس كورونا”.

وأضاف “تحركنا في وقت مبكر لإغلاق الحدود بوجه مناطق معينة، وكان هذا هبة من السماء. نائب الرئيس يقوم بعمل رائع، والإعلام المضلل يقوم بما أمكنه لإظهارنا بمظهر سيء. هذا محزن”.

لكن لاري هوغان الحاكم الجمهوري لولاية مريلاند إنتقد الرسالة التي وجهها ترامب، وقال لقناة “ان بي سي” أن الرئيس “لم يتواصل بالطريقة التي أود أن يقوم بها”.

وإنهالت التوبيخات القاسية على ترامب بسبب عدم إلتزامه نصائح خبراء إدارته في تصريحاته العامة حول الفيروس.

وقلل ترامب من التهديد الذي يمثله الفيروس الذي أودى ب 3,500 منذ ظهوره في الصين، مشيرا الى أن الإصابات “تنخفض بشكل كبير، ولا ترتفع”، زاعما أن لقاحا سيكون متوافرا في وقت قريب، وأن التقديرات الرسمية لمعدل الوفيات “زائف”.

ومنذ بداية شباط/فبراير ركزت إدارة ترامب على حظر الرحلات الجوية من الصين وفرض الحجر الصحي على المسافرين في محاولة لمنع انتشار الفيروس في الولايات المتحدة.

يقول علماء الأوبئة إن جهود الاحتواء الأولية قد تكون أدت إلى إبطاء وصول الفيروس، لكنهم يتهمون البيت الأبيض بإهدار الوقت باستراتيجية تهتم بالخطاب السياسي عوضا عن الجاهزية المحلية لمواجهة الفيروس.

مصدر الصور:REUTERS

إقرأ المزيد :

مصر تسجل أول وفاة بفيروس كورونا المستجد