أخبار الآن | أفغانستان tolonews

 

في 28 سبتمبر/أيلول، أُجريت الانتخابات الرئاسية الأفغانية لاختيار رئيس للمرة الرابعة منذ الإطاحة بحكم طالبان عام 2001.

في ذلك الوقت، أُعلن عن فوز أشرف غني، إلا أن منافسه الرئيسي عبدالله عبدالله لم يتقبل النتيجة، ووصفها بأنها “سرقة وانقلاب على الديمقراطية”، متعهدا بتشكيل حكومة. واليوم، قام الرجلين بتوجيه دعوات لحضور مراسم أداء اليمين، في العاصمة كابول.

وفي هذا الصدد، قال فريدون خوازون المتحدث باسم عبدالله عبدالله “أرسلنا الدعوة إلى جميع المنظمات الوطنية والدولية، وجرى إتمام جميع الاستعدادات اللازمة”، في إشارة إلى الدعوات لحضور حفل التنصيب.
ويجري المبعوث الأمريكي الخاص زلماي خليل زاد محادثات مع الجانبين، لمحاولة التوسط لحل قبل يوم التنصيب، وفق الدبلوماسي نفسه.

ومن جهته، قال دبلوماسي أُبلغت سفارة بلاده في كابول بأنها ستتلقى دعوة لحضور حفل تنصيب عبدالله، قوله “إن هذا نذير شؤم لعملية السلام”.

وأضاف مصدر، لم يُذكر اسمه، أن الدبلوماسيين من مختلف البلدان يتواصلون حاليا مع بعضهم بعضا عبر الهاتف والرسائل، لمعرفة خطط بلادهم للتعامل مع هذا الموقف.

وهذا المأزق السياسي قد يؤدي الى تشكيل حكومة موازية مما قد يهدد عملية السلام الوليدة في البلاد للخطر، في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة دفع الحكومة الأفغانية نحو إجراء محادثات مع طالبان.

 

طالبان: لا نطمح لاحتكار السلطة في أفغانستان
قالت جماعة طالبان، الأربعاء، إنها لا تطمح إلى احتكار السلطة في الحكومة المستقبلية لأفغانستان، وإنما تسعى لتحقيق التعايش بين المؤسسات الأفغانية.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

ترامب يطرح احتمال استعادة طالبان الحكم بعد الانسحاب الأمريكي من أفغانستان

تنظيم داعش يتبنى هجوم العاصمة الأفغانية الذي أوقع 29 قتيلا