أخبار الآن| زغرب- كرواتيا (رويترز) –
دعا وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك يوم الجمعة لتعزيز اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرمته موسكو وأنقرة في منطقة إدلب السورية من خلال إقامة منطقة حظر طيران لمنع تعرض أي مستشفيات للقصف.

وقال للصحفيين لدى وصوله إلى العاصمة الكرواتية زغرب لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي ”سيكون من الحكمة إضافة منطقة حظر طيران“.

وأضاف ”أعتقد أن الدول الأوروبية ترغب بشدة في المضي قدما… لإقناع كل أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإقامة منطقة حظر الطيران تلك. هذا لن يعوق القتال ضد القاعدة، لكنه سيوقف قصف المستشفيات“.

يأتي ذلك بينما خلت سماء دبي صباح اليوم الجمعة من دخان القصف الروسي، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومراسلو وكالة فرانس برس الجمعة.
ودارت، وفق المرصد، “اشتباكات متقطعة مع تبادل لاطلاق النار في الساعات الثلاث الأولى من يوم الجمعة، من دون تسجيل أي خسائر بشرية، ثم توقفت لاحقاً”.

وبدأ عند منتصف ليل الخميس الجمعة وقف لإطلاق النار أعلنه الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان، في محاولة لوضع حد لأكثر من ثلاثة أشهر من تصعيد عسكري دفع بنحو مليون شخص إلى الفرار، في إحدى أكبر موجات النزوح منذ بدء النزاع قبل تسعة أعوام.
وأفاد المرصد صباح الجمعة عن “غياب تام للطائرات الحربية التابعة لقوات النظام وحليفتها روسيا عن أجواء إدلب” منذ بدء الهدنة.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لفرانس برس “يسود الهدوء الحذر والهدنة لا تزال صامدة حتى الآن”.

(مصدر الصورة: AFP)

للمزيد:

هدوء يسود سماء إدلب صباح الجمعة مع بدء سريان وقف إطلاق النار