أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب)

أعلنت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا الاثنين نيتها إرسال معدات لحالات الطوارئ إلى إيران لمواجهة تفشّي فيروس كورونا المستجد إضافة إلى منح طهران مساعدات مالية بقيمة خمسة ملايين يورو.

وقالت الدول الثلاث في بيان مشترك “تعرب فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة عن تضامنها الكامل مع جميع المتأثّرين بكوفيد-19 في إيران”، حيث أسفر تفشي الفيروس عن وفاة 66 شخصا واصابة اكير من 1500.
لمتحدة عن تضامنها الكامل مع جميع المتأثّرين بكوفيد-19 في إيران”، حيث أسفر تفشي الفيروس عن وفاة 66 شخصا واصابة اكير من 1500.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صرح السبت “إن كان بمقدورنا مساعدة الإيرانيين في هذا الملف فنحن مستعدون بالتأكيد للقيام بذلك”، لكنه أضاف “كل ما عليهم فعله هو طلب ذلك”.

لكن رفضت إيران الاثنين الدعوة الأمريكية. واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن مقترح ترامب جاء “لأغراض دعائية”، وأضاف “نشكك في نوايا الأمريكيين ولا نعوّل على مساعداتهم”.
وتستهدف إيران بنظام عقوبات أمريكية صارم منذ انسحاب هذه الأخيرة من الاتفاق حول البرنامج النووي لطهران عام 2018.

وتعقّد العقوبات جميع الأنشطة في طهران، كما تعاقب الشركات التي تتعامل مع إيران ويوجد لها حضور في الولايات المتحدة.

وبدأت إيران التي تخنق العقوبات اقتصادها التخلي تدريجياعن التزاماتها الواردة في الاتفاق منذ عام 2019. واتخذت طهران هذه الخطوة على خلفية ما اعتبرته تقاعس الدول الأوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق عن تعويض الخسائر التي سببتها العقوبات الأمريكية.

ووقعت روسيا والصين أيضا على الاتفاق.

مصدر الصورة REUTERS

إقرأ أيضاً

بالتعاون مع الصحة العالمية.. الإمارات تقوم بمهمة إغاثية لمواجهة تفشي كورونا في إيران