أخبار الآن | بروكسيل – بلجيكا (أ ف ب)

دعت المفوضية الأوروبية، الجمعة، تركيا لـ “احترام تعهّداتها” الواردة في الاتفاق الهادف للحد من تدفق المهاجرين من سوريا، رداً على تصريحات مسؤول تركي هدد فيها باحتمال السماح للمهاجرين بالعبور إلى أوروبا.

وأكد المتحدث باسم المفوضية الأوروبية بيتر ستانو، الجمعة، خلال مؤتمر صحافي “من وجهة نظرنا.. الاتفاق لا يزال قائماً وننتظر من تركيا أن تحترم التزاماتها”.

وطالبت أنقرة بدعم من المجتمع الدولي بعد مقتل 33 عسكرياً تركياً على الأقل بضربات للنظام السوري المدعوم من روسيا، وهدد مسؤول تركي بتدفق جديد للمهاجرين نحو أوروبا، في محاولة لللحصول على هذا الدعم.

لكن، أوضح ستانو أن المفوضية لم تحصل على أي إشعار رسمي من جانب السلطات التركية بهذا الصدد، مضيفاً أن الاتحاد الأوروبي يعمل على تقييم الوضع في ما يتعلق بتحرك المهاجرين.

وفي آذار/مارس 2016، أبرمت تركيا والاتحاد الأوروبي اتفاقاً مثيراً للجدل بشأن المهاجرين، أسهم إلى حد كبير في خفض عدد العابرين إلى اليونان.

وينص هذا الاتفاق خصوصاً على إعادة المهاجرين بشكل منتظم إلى تركيا مقابل مساعدات مالية، وعلى أن تتخذ أنقرة تدابير لمنع فتح طرق هجرة جديدة من أراضيها نحو الاتحاد الأوروبي، لكن سجلت أثينا والاتحاد الأوروبي ارتفاعاً في عدد الواصلين خلال الأشهر الأخيرة.

وتهدد أنقرة مراراً بعدم الالتزام بالاتفاق، مطالبةً في المقابل بالمزيد من المساعدات الأوروبية لمعالجة الأزمة الإنسانية في إدلب حيث فرّ نحو مليون شخص من الضربات إلى مناطق قريبة من الحدود التركية.

ولاحقا، أعلن وزير خارجية الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل ان التكتل تلقى “تطمينات” من وزير الخارجية التركي بان أنقرة ملتزمة باتفاق تقييد تدفق المهاجرين الى اوروبا.

وكتب في تغريدة “تحدثت إلى وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ما يزال خفض التصعيد عاملاً أساسياً لمعالجة التحديات على الارض يجب وقف المعاناة الانسانية. لقد تلقيت تطمينات بأن تركيا لا تزال ملتزمة بالبيان المشترك مع الاتحاد الأوروبي” حول الهجرة.

مصدر الصورة: REUTERS

 

إقرأ أيضاً: 

مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة حول سوريا