أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

قال رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون،  الخميس، إن هناك مؤشرات عديدة على أن فيروس كورونا الجديد، المعروف باسم كوفيد 19، في سبيله لأن يصبح وباء عالميا.

أتى تصريح موريسون رغم التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، و التي تعد في الاتجاه المعاكس، عندما تحدث عن احتمال تحول تفشي فيروس كورونا الجديد إلى وباء عالمي، عكس ما قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، أن فيروس كورونا هو مرض مقلق لكنه ليس وباء، وأشار موريسون إلى أن تزايد حالات الإصابة في أوروبا وآسيا والأمريكتين، على الرغم من التباطؤ في انتشاره داخل الصين، حيث بدأ تفشي فيروس كورونا الجديد، فيما قال في مؤتمر صحفي بالعاصمة كانبيرا، أنهم يظنون أن خطر حدوث وباء عالمي بات وشيكا جدا.. و انهم بحاجة لاتخاذ الخطوات اللازمة للاستعداد لمثل هذا الوباء.

ويعد موريسون واحدا من أوائل الزعماء في العالم الذي يقر باحتمال خروج انتشار الفيروس عن نطاق الجهود العالمية لاحتوائه، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

من جانبه، قال وزير الصحة الأسترالي غريغ هانت إن تفعيل خطة الطوارئ سيتضمن تعاون الحكومة الاتحادية مع الولايات الداخلية لضمان استعداد المستشفيات لاستقبال أي زيادة في أعداد المرضى، يأتي هذا في وقت بدأت أستراليا بتطبيق إجراءات طارئة لاحتواء انتشار المرض الذي أصاب حوالي 82 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم وأودى بحياة أكثر من 2800 غالبيتهم العظمى في الصين.

يشار إلى أن أستراليا سجلت إصابة 23 شخصا بفيروس كورونا جميعهم جاءوا من الصين، وشفي 15 منهم وخرجوا من المستشفى، بينما ما زال 8 آخرون في المستشفى بعدما تبين إصابتهم بالفيروس بعد السماح لهم بمغادرة السفينة “دايموند برينسيس” قبالة سواحل اليابان.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال، في وقت سابق الخميس، إن الخطر من تفشي الفيروس “ضعيف جدا”، لكنه كلف نائبه مايك بنس بتولي ملف تعامل البلاد مع الفيروس.

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية.. انتشار فيروس كورونا مقلق للغاية لكنه ليس وباء