أخبار الآن | دبي – BBC

تكثف البلدان الأشدّد تضرراً بفيروس “كورونا“، جهودها لاحتوائه، إذ تجاوز عدد الحالات المصابة على مستوى العالم نحو 80 ألف حالة.

وحالياً، فإن عدد الحالات في كوريا الجنوبية وصل إلى 977 حالة، في حين أن إيطاليا (232 حالة) وإيران (61 حالة) تكافحان لاحتواء الفيروس.

أما اليابان، فقد تراجعت أسعار الأسهم بشدة خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، في أعقاب الخسائر الكبيرة للأسهم الأمريكية والأوروبية خلال تعاملات أمس، على خلفية المخاوف من التداعيات الاقتصادية لانتشار الفيروس خارج الصين.

وفي الصين، فقد ارتفعت حصيلة الوفيات، الثلاثاء، إلى 2663 حالة بعدما سجّلت الساعات الأربع والعشرون الماضية 71 وفاة بالفيروس، في أدنى حصيلة وفيات يومية تسجّلها البلاد منذ أكثر من أسبوعين.

وأشارت لجنة الصحة الوطنية في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات، إلى أنّ “الغالبية العظمى من هذه الوفيات (62 وفاة) سجّلت في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد، في حين سجّلت الوفيات التسع المتبقية في مقاطعات أخرى”.

ولفتت إلى أنه “فيما خصّ عدد الإصابات الجديدة بالفيروس فقد بلغ في الساعات الأربع والعشرين الماضية 508 إصابات، ما يمثل ارتفاعاً بالمقارنة مع الحصيلة التي سجّلت الاثنين، وبلغت 409 إصابات جديدة”.

وأشارت منظمة الصحة العالميّة، الإثنين، إلى أنه “يتعين على العالم بذل المزيد من الجهد للتحضير لوباء محتمل، وهو وضع ينتشر فيه مرض معد بسهولة بين الناس في العديد من البلدان”. ولفتت إلى أنه “من السابق لأوانه وصف تفشي المرض على هذا النحو ، لكن ينبغي أن تكون البلدان في مرحلة الاستعداد”.

وقال مدير عام المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس أن “الصحة العالمية لا تعتبر أن الفيروس الذي أسفر انتشاره عن وفاة أكثر من 2600 شخص وصل إلى مرحلة وباء عالمي”، موضحاً أنّ “ذروة الوباء في الصين حدثت بين 23 كانون الثاني/يناير و2 شباط/فبراير، وإنّ عدد الحالات الجديدة في البلد “يتراجع باطّراد منذ ذلك الحين”.

إجراءات

إلى جانب ذلك، فإنّ رئيس كوريا الجنوبية مون جاي – إن زار مدينة دايغو الأكثر تضرراً بالفيروس، ولفت إلى أن “الوقت كان هو الأساس في السيطرة على الفيروس”، معلناً عن “مزيد من الموارد للمنطقة”.

من جهتها، أعلنت الحكومة اليابانية اليوم إستراتيجيتها الجديدة للتعامل مع تفشي فيروس “كورونا” في البلاد، وذلك في اجتماع مع أعضاء فريق العمل الحكومي المكلف بمتابعة هذا الشأن بمكتب رئيس الوزراء شينزو أبي. وأوضحت هيئة الإذاعة اليابانية “إن إتش كيه” أن “التدابير الجديدة تشمل العمل إلكترونياً واعتماد ساعات عمل متداخلة وقبول المرضى في المستشفيات العامة في المناطق التي تشهد نسباً عالية من العدوى بالفيروس”.
ودعا الفريق الحكومي المكلف بمتابعة انتشار فيروس كورونا الأفراد والشركات إلى “اتخاذ خطوات جادة لمنع تسجيل مزيد من الإصابات، وحث الشركات على إبقاء الموظفين في منازلهم إذا كانت لديهم حمى أو أي أعراض أخرى لنزلات البرد”.

كذلك، ذكرت وسائل الإعلام الأمريكية أن “الولايات المتحدة تخطط لإنفاق 2.5 مليار دولار (1.93 مليار جنيه إسترليني) لمحاربة الفيروس التاجي ، وذلك من خلال مدّ أموال للحجر الصحي وبحوث اللقاحات ومساعدة الدول المتضررة”.

 

كورونا يخفض صادرات الأبقار الأرجنتينية إلى الصين

أوضح الخبير ماريو رافيتينو، رئيس اتحاد التصدير في الارجنتين لوكالة رويترز إن صادرات لحوم الأبقار الأرجنتينية انخفضت بنحو الثلث في يناير الماضي بسبب المنازعات القائمة على السعر مع المستوردين الصينيين وآثار تفشي فيروس كورونا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ارتفاع حصيلة الوفيات في إيران بفيروس “كورونا” المستجد