أخبار الآن | اليمن (وكالات)

كشفت مصادر إعلامية يمنية عن “خلافات كبيرة” نشبت داخل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، على خلفية تعيين “خالد باطرفي” في قيادة التنظيم خلفاً لـ”قاسم الريمي”، جاء هذا بعد إعلان تنظيم القاعدة أمس، في بيان، مقتل زعيمه “قاسم الريمي” في غارة أمريكية نفذتها طائرة بدون طيار في اليمن أواخر يناير الماضي.

ولكن البيان ألمح إلى أن اختيار “باطرفي” لم يكن بالإجماع، وجاء في البيان “تم أخذ رأي أكبر قدر ممكن من شورى الجماعة وأعيانها” في اختيار القائد الجديد.

ولكن كان هناك ثمة خلافات داخل التنظيم بحسب ما أفادت مصادر محلية مرجحين السبب لاتهامات داخل قيادات التنظيم في محافظة البيضاء بالعمل لصالح المخابرات الأمريكية.

من هو خالد باطرفي خليفة الريمي

ووفقاً للمصادر الإعلامية، فقد امتدت الاتهامات لتصل “باطرفي”، الذي تتهمه قيادات في التنظيم بعقد “صفقة” مع الأمريكيين للقضاء على “الريمي”

يذكر أن قائد التنظيم الجديد “باطرفي”، والذي يلقب بـ”أبو المقداد الكندي”، كان قائد المتطرفين الذين سيطروا على محافظة أبين عام 2011.

وفي مارس 2011 تمكنت قوات الأمن اليمنية من القبض عليه، وفي 2015، هاجم مسلحون ينتمون للتنظيم سجن المكلا الذي أودع فيه، واستطاعوا تهريب نحو 270 سجيناً من بينهم باطرفي.

لقطات نشرها تنظيم القاعدة تظهر باطرفي “بعد لحظات” من فراره من السجن في المكلا في أبريل 2015

للمزيد:

من هو خالد باطرفي خليفة الريمي في قيادة “القاعدة في جزيرة العرب”؟