أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب) 

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء، إيران إلى “قول الحقيقة” عن انتشار فيروس كورونا المستجد معربا عن قلقه إزاء اتهامات بالتستر.

وقال أمام الصحافيين في واشنطن إن “الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء معلومات تشير إلى أن النظام الإيراني ربما يكون منع التفاصيل الحيوية حول تفشي المرض في هذا البلد”.

وأضاف بومبيو “يجب على جميع الدول، بما فيها إيران، أن تقول الحقيقة حول فيروس كورونا وأن تتعاون مع منظمات الإغاثة الدولية”.

وأصيب أكثر من تسعين شخصا بفيروس كورونا في ايران وسجلت 15 وفاة وفق حصيلة رسمية أثارت شكوك كثيرين بينهم احد النواب.

وكان من المقرر أن تتوجه بعثة من منظمة الصحة العالمية الى ايران الثلاثاء، لكن وصولها تأخر.

وجدد بومبيو انتقاده لطرد الصين ثلاثة من صحافيي وول ستريت جورنال ردا على مقال مثير للجدل نشرته الصحيفة الأمريكية.

وقال “من الاهمية بمكان الحصول على معلومات دقيقة عما يحصل هناك. ان نشر الاخبار داخل الصين يمر بمرحلة مصيرية، ان المعطيات والمعلومات لها اهمية”، منددا بما اعتبره “رقابة”.

وأضاف “لو أجازت الصين للصحافيين المحليين والأجانب وللطاقم الطبي بالكلام والتحقيق بحرية لكان المسؤولون الصينيون والدول الاخرى أفضل استعدادا لمواجهة تحدي” وباء كورونا.

وبالنسبة الى رد واشنطن على طرد الصحافيين الثلاثاء، أكد بومبيو انه يريد “الدفاع عن مبدأ المعاملة بالمثل” من دون ان يدلي بتوضيحات اضافية، واضاف “لدينا خيارات عدة، سنتخذ الاجراءات المناسبة”.

وكان الرئيس الامريكي دونالد ترامب وعد باتخاذ قرار “سريع نسبيا”، ونقلت وسائل إعلام أمريكية ان واشنطن تعتزم طرد صحافيين صينيين بدورها.

مصدر الصورة: REUTERS

 

إقرأ أيضاً: 

كورونا على أعتاب التحول إلى وباء عالمي .. ومنظمة الصحة تحذر: سيصل إلى كافة الدول