أخبار الآن| بكين – الصين – متابعات

ذكرت دراسة جديدة قام بها فريق من العلماء الصينيين أن فيروس كورونا الجديد الذي أودى بحياة أكثر من 2400 شخص لم ينشأ في سوق للمأكولات البحرية في مدينة ووهان بوسط الصين كما كان يعتقد في البداية.

وقام الفريق، بقيادة الدكتور يو ونبين، بتسلسل البيانات الجينية لـ 93 عينة من فيروس كورونا من 12 دولة في محاولة لتعقب مصدر العدوى وفهم كيفية انتشارها.

وما وجدوه هو أنه بينما أشارت تقارير بانتشار الفيروس بسرعة داخل سوق الجملة للأطعمة البحرية في هوانان في ووهان ، كان هناك أيضًا توسعان سكانيان رئيسيان في 8 ديسمبر و 6 يناير

ووفقا للدراسة ، التي نشرت على موقع المعهد يوم الخميس ، اقترح التحليل أن الفيروس تم تقديمه من خارج السوق.

وأضافت بأن السوق المزدحمة عززت بعد ذلك تداول فيروس كورونا وانتشرت في جميع أنحاء المدينة في أوائل ديسمبر 2019″.

فيما ذكرت تقارير سابقة صادرة عن السلطات الصحية الصينية ومنظمة الصحة العالمية أن أول مريض معروف ظهرت عليه الأعراض في الثامن من ديسمبر ، وأن معظم الحالات التالية لها صلة بسوق المأكولات البحرية ، والذي تم إغلاقه في 1 يناير.

ومضى البحث إلى القول إنه بناءً على بيانات الجينوم، كان من الممكن أن ينتشر الفيروس من شخص لآخر في أوائل ديسمبر أو حتى أوائل نوفمبر.

وقال فريق البحث: “إن الدراسة المتعلقة بما إذا كان سوق هوانان هو المكان الوحيد لمولد فيروس كورونا ذات أهمية كبيرة للعثور على مصدره وتحديد المضيف الوسيط ، من أجل السيطرة على الوباء ومنع انتشاره مرة أخرى”

وقال العلماء أيضًا إنه على الرغم من أن المركز الوطني الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها أصدر تحذيرًا طارئًا من المستوى الثاني بشأن فيروس كورونا الجديد في 6 يناير ، إلا أنه لم يتم تبادل المعلومات على نطاق واسع.

وقالوا “إذا كان التحذير قد جذب المزيد من الاهتمام ، لكان عدد الحالات على الصعيدين الوطني والعالمي في الفترة من منتصف إلى أواخر يناير قد انخفض”.

وفي الوقت نفسه ، قال شيانغ نيجوان ، الباحث في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، في مقابلة مع هيئة الإذاعة والتلفزيون الصينية يوم السبت أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا الجديد كانوا معديين قبل يومين من ظهور أي أعراض.

وقال إن أي شخص كان على اتصال وثيق بشخص ما خلال 48 ساعة من إصابته بالعدوى يجب أن يعزل نفسه لمدة 14 يومًا

مصدر الصورة:  Reuters 

المزيد:  أرمينيا ستغلق حدودها مع إيران فترة اسبوعين بسبب فيروس كورونا