أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (أ.ف.ب)

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صباح اليوم الإثنين، إلى الهند في أول زيارة رسمية له الى هذا البلد الذي أعد له استقبالا حافلا كما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس، حيث يلتقي رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وينظم تجمع حاشد، ثم سيتوجه ترامب الى أغرا لزيارة تاج محل عند غياب الشمس قبل التوجه الى نيودلهي حيث تعقد اجتماعات ثنائية بين مسؤولين أمريكيين وهنود، غداً الثلاثاء.

وستكون هذه الزيارة مناسبة لاستعراض العلاقة بين الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الهندي مع تسليط الضوء على التوافق الشخصي بينهما في ظل التوتر بين البلدين نتيجة السياسات الحمائية التي يعتمدها كلاهما.

وخلال الزيارة سيوقع المسؤولان عقدا تشتري نيودلهي بموجبه مروحيات عسكرية أمريكية بقيمة 2,4 مليار دولار، غير أن روسيا، الشريك التقليدي للهند منذ حقبة الحرب الباردة، تبقى المزود الرئيسي للمعدات العسكرية لثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان، فيما اثار شراء الهند عام 2018 منظومة “إس 400” الروسية للدفاع الجوي، استياء واشنطن ولكن الإدارة الأمريكية لم تفرض عقوبات اقتصادية على الهند بسبب هذه الصفقة.

وصرح ترامب هذا الأسبوع قبل أول زيارة رسمية إلى الهند أنهم لا يتلقون معاملة جيدة من الهند، لكن من حسن الصدف أنه كرئيس يكن تقديرا كبيرا لرئيس الوزراء مودي.

وخلال زيارته التي تستمر يومين وترافقه فيها الامريكية الأولى ميلانيا، يحضر ترامب ومودي اليوم الاثنين، تجمعا حاشدا في أحمد اباد، بمشاركة أكثر من مئة ألف شخص في أكبر ملعب كريكت في العالم سيتم تدشينه بهذه المناسبة.

ويقيم مودي هذا التجمع الذي أطلق عليه اسم “ناماستي ترامب” (تحية لترامب)، ردا على مهرجان مماثل أقامه الرئيس الأمريكي له في هيوستن بولاية تكساس، في أيلول/سبتمبر الماضي وحمل اسم “هاودي مودي” (تحية لمودي باللهجة المحلية).

 

مصدر الصورة: رويترز

إقرأ أيضاً:

ترامب يعلن أنه سيوقع اتفاق سلام مع طالبان في حال نجحت المفاوضات