أخبار الآن | الصين reuters

 

تزايدت المخاوف من تفشي وباء الفيروس التاجي يوم الاثنين بعد ارتفاع حاد في الحالات الجديدة المبلغ عنها في إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية، ولكن الصين خففت القيود المفروضة على التحركات في عدة أماكن بما فيها بكين حيث انخفضت معدلات الإصابة الجديدة.

تسببت زيادة الإصابات خارج البر الرئيسي للصين في انخفاض حاد في الأسهم الآسيوية وعقود وول ستريت الآجلة حيث هرب المستثمرون إلى ملاذات آمنة مثل الذهب. كما انخفضت أسعار النفط وانخفض الوون الكوري إلى أدنى مستوى له منذ أغسطس (آب).

نمت دايجو ، رابع أكبر مدينة في كوريا الجنوبية ، على نحو متزايد بسبب زيادة عدد الإصابات هناك بسرعة ، حيث أوقفت الخطوط الجوية الآسيوية وشركة الخطوط الجوية الكورية رحلاتها إلى المدينة حتى 9 مارس (آذار) و 28 مارس (آذار) على التوالي.

وقال نائب وزير الصحة كيم كانغ ليب “إذا لم نتمكن من منع انتشار الفيروس في منطقة دايجو بطريقة فعالة ، فهناك احتمالات كبيرة أن تؤدي إلى انتقال العدوى على مستوى البلاد”.

في أوروبا ، قال وزير الصحة الفرنسي أوليفييه فيران إنه سيتحدث مع نظرائه الأوروبيين قريبًا لمناقشة أفضل السبل للتعامل مع الوباء المحتمل في أوروبا ، بعد أن أبلغت إيطاليا عن وفاة ثالثة بسبب فيروس شبيه بالإنفلونزا و 150 إصابة ، من ثلاث حالات فقط قبل ذلك، يوم الجمعة.

وقال فيران “هناك وضع خطير في إيطاليا نراقبه باهتمام كبير”.

في البر الرئيسي للصين ، حيث نشأ الفيروس في أواخر العام الماضي ، أبلغت أكثر من 20 ولاية على مستوى المقاطعة ، بما في ذلك بكين وشانغهاي ، بالإضافة إلى مقاطعات مثل خنان وآنهوي ، عن حدوث أي إصابات ، وهي الأكثر إصابة منذ بدء انتشار المرض.

وحث الرئيس شي جين بينغ الشركات على العودة إلى العمل رغم أنه قال إن الوباء لا يزال “شديدًا ومعقدًا ، وأن أعمال الوقاية والسيطرة في أصعب مراحلها وحرجتها”.

خفضت مقاطعات يوننان وقوانغدونغ وشانشي وقويتشو تدابير الاستجابة لحالات الطوارئ المتعلقة بفيروس كورونا من أخطر المستويات ، حيث انضمت إلى مقاطعات قانسو ولياونينغ لتخفيف القيود المفروضة على التحركات.

باستثناء مقاطعة هوبى الوسطى ، مركز التفشي ، سجلت الصين القارية 11 حالة جديدة ، وهو أقل عدد منذ أن بدأت هيئة الصحة الوطنية في نشر الأرقام على مستوى البلاد في 20 يناير (كانون الثاني).

وقال المسؤولون في هوبى عاصمة ووهان ، المدينة التي يسكنها 11 مليون نسمة والتي كانت تخضع لإغلاق افتراضي منذ أسابيع ، إنه سيتم السماح للأشخاص الأصحاء بمغادرة المدينة .

أصاب فيروس كورونا حوالي 77000 شخص وقتل أكثر من 2500 شخص في الصين ، معظمهم في ووهان. خارج البر الرئيسي للصين ، انتشر الوباء إلى حوالي 28 دولة ومنطقة أخرى ، وبلغ عدد القتلى نحو 24.

أغلقت إيطاليا البلدات الأكثر تضرراً وحظرت التجمعات العامة في معظم مناطق الشمال ، بما في ذلك إيقاف الكرنفال في البندقية ، حيث كانت هناك حالتان ، لمحاولة احتواء أكبر انتشار في أوروبا.

أوقفت النمسا خدمات القطارات عبر جبال الألب من إيطاليا لمدة أربع ساعات تقريبًا بعد أن أظهر اثنان من المسافرين أعراض الحمى. تم السماح للقطار الذي يحمل حوالي 300 مسافر من مدينة البندقية بإيطاليا إلى ميونيخ في ألمانيا بإستكمال ؤرحلته بعد اختبار السلبيين للفيروس التاجي الجديد.

وقال وزير الداخلية النمساوي كارل نيهمر إن فرقة عمل لمكافحة فيروس كورونا ستجتمع يوم الاثنين لبحث ما إذا كان سيتم فرض قيود على الحدود مع إيطاليا.

وفي كوريا الجنوبية ، أعلنت السلطات عن وفاة سابعة و 161 حالة جديدة يوم الاثنين ، ليصل إجمالي الحالات إلى 763. ومن بين الحالات الجديدة ، هناك 115 حالة مرتبطة بكنيسة في مدينة دايجو.

 

الصين تحذر.. فترة حضانة فيروس كورونا ليست 14 يوماً
بعد انتشار بيانات جديدة تفيد بأن فترة حضانة فيروس كورونا المستجد قد تصل إلى ما يقارب الشهر، وليس 14 يوما كما ذكرت المصادر الطبية سابقا، فإن حالة من الصدمة والترقب تواجه الجهود المضنية للسيطرة على انتشار هذا الفيروس التنفسي المميت.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

 السلطات العراقية تغلق منفذ سفوان الحدودي مع الكويت

بسبب كورونا.. الأردن يمنع دخول الوافدين من الصين وإيران وكوريا الجنوبية – مطبخ أخبار الليلة