أخبار الآن | ألمانيا – theguardian

عادت الحياة إلى شوارع ومقاهي هاناو في ألمانيا، بعد الهجوم الإرهابي العنصري الذي شهدته المدينة، الأربعاء الماضي، وأسفر عن مقتل 9، وإصابة 6 بجروح. ورغم ذلك، فإن المخاوف ما زالت كبيرة لدى المهاجرين من تعمّق آثار الهجوم الاخير، خصوصاً لدى رواد مقاهي الشيشة في هاناو، والتي قام مطلق النار باستهداف 2 منها برصاصاته.

وتعتبر هاناو مدينة هجرة، وهي تضمّ مهاجرين من مختلف البلدان. وهناك، يشعر الناس في هاناو بالصدمة بعد الاعتداء الدموي والعنصري، وبينما احتشد السكان معاً في أعقاب الهجوم، لم تكن هناك مشاعر خوف وغضب فقط، وإنما مطالب من أجل المساعدة أيضاً. وقال حيدر كارادير (65 عاماً) وهو واحد من بين أكثر من خمسة آلاف تجمعوا في ساحة سوق البلدة على بعد شوارع فقط من مقهى الشيشة، حيث وقع الهجوم: “نمر بوقت عصيب للغاية.”

وتابع: “إنه لأمر مروع حقاً أن نرى هذا النوع من الكراهية يصل إلى منطقة راين – ماين ، حيث تعد التعددية الثقافية طريقتنا في الحياة لعقود من الزمن. نريد تشكيل مستقبلنا معاً، وإذا لم نقف جنباً إلى جنب في مواقف مثل هذه، فنحن في مشكلة”.

وبحسب “غارديان“، تقول نوروز دومان (30 عاماً) إن “السياسيين أمثال هورست سيهوفر، وزير الداخلية الألماني، سمحوا للمشاعر العنصرية بأن تمر دون تحدٍ في السنوات الأخيرة”، وقالت: “سيهوفر قال في العام 2018 أن الهجرة هي أم جميع المشاكل”.

والأحد، شهدت مدينة “هاناو” الألمانية، مسيرة تحت عنوان “ضد الإرهاب ومعاداة الإسلام” بغية التنديد بالهجوم الإرهابي العنصري. وانطلقت المسيرة من ساحة “كورت شوماخر” عند الساعة 13.30 بالتوقيت المحلي (12:30 ت.غ)؛ وجابت عدد من الشوارع وصولاً إلى مركز المدينة.

ووعدت الحكومة الألمانية باتخاذ إجراءات صارمة ضد المتطرفين اليمينيين، وتوفير حماية أفضل للمجتمعات الإسلامية والنظر في تشديد قوانين الأسلحة. وكانت عملية إطلاق النار في هاناو هي ثالث هجوم في ألمانيا يقوم به متطرفون يمينيون منذ 9 أشهر، وهو الهجوم الذي كان حصد أكبر عدد من الأرواح.

قال سيهوفر، الجمعة، إن “خطر التطرف اليميني ومعاداة السامية والعنصرية مرتفع للغاية في ألمانيا”، متوعداً باعتماد خطوات ملموسة لحماية الأقليات، من خلال زيادة وجود الشرطة خارج المساجد، كما أنه سيكون هناك تشديد للأمن في محطات السكك الحديدية والمطارات.

متطرف يقتل 9 أكراد في مقهيين للشيشة في ألمانيا

قال وزير الداخلية في ولاية هيس الألمانية، إن هناك دوافع كراهية وراء حادث إطلاق النار الذي وقع في بلدة هاناو، مشيرا إلى أن المشتبه به ووالدته عثر عليهما مقتولين بالرصاص في منزله.

 

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

شركات الفحم في الصين تعود للانتاج بعد أن اوقفت بسبب كورونا