أخبار الآن | أفغانستان – france24

دخلت، السبت، الهدنة الجزئية في أفغانستان حيّز التنفيذ، بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة “طالبان“. واندفع الأفغان إلى الشوارع إحتفالاً بهذه الخطوة التاريخية، التي يأملون أن تشكل شرطاً مسبقاً لتوقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وحركة طالبان في نهاية الشهر الجاري.

Men and youths dance as they celebrate the first day of 'reduction in violence' agreed between the Taliban, US and Afghan forces in Kandahar province on February 22, 2020. - A week-long, partial truce came into effect across Afghanistan on February 22, with jubilant civilians celebrating in the streets to mark a potentially historic turning point in the war, even as isolated attacks threatened to undermine the process. (Photo by JAVED TANVEER / AFP)

(Photo by JAVED TANVEER / AFP)

وتهدف هذه الهدنة الجزئية التي تستمر أسبوعاً، إلى إثبات حسن نية طالبان قبل توقيع مع واشنطن حول انسحاب تدريجي للقوات الأمريكية من البلاد مقابل ضمانات أمنية. ويفترض أن يفضي الاتفاق أيضاً إلى بدء مفاوضات أفغانية تهدف إلى تقرير مستقبل البلاد.

وقال حبيب الله، سائق سيارة الأجرة في كابول: “هذا هو الصباح الأول الذي أخرج فيه دون خوف من أن أن أموت في انفجار قنبلة أو في هجوم ينفذه إنتحاري. آمل أن تستمر الهدنة إلى الأبد”.

من جهته، فإنّ قيس حقجو، وهو حداد في الثالثة والعشرين من العمر، بدا أقل تفاؤلاً. وقال في ورشته في العاصمة الأفغانية أن “السلام لن يأتي أبداً إلى هذا البلد”.

وقام العديد من الأفغان بتوزيع الحلوى إحتفاءً بهذه الخطوة، في حين قام آخرون بالرقص وقرع الطبول في الشوارع.

An Afghan refugee (L) distributes sweets to celebrate the 'reduction in violence' agreed earlier between Taliban, US and Afghan forces, in the Khurasan refugee camp on the outskirts of Peshawar on February 22, 2020. - More than 10,000 civilians were killed or wounded inAfghanistan'swar last year, the United Nations announced Saturday, as a historic partial truce kicked in across the country. (Photo by Abdul MAJEED / AFP)

(Photo by Abdul MAJEED / AFP)

إلا أن الهدنة هذه خرقها هجوم نفذته “طالبان” في مقاطعة بلخ في الشمال الأفغاني، حيث استهدفت مقر قيادة محلي، ما أدى إلى مقتل جنديين أفغانيين. وجاء الهجوم بعد منتصف الليل ، عندما بدأت الهدنة الجزئية بالفعل. كما وردت أنباء عن حادثة منفصلة في مقاطعة أوروزجان بوسط البلاد.

وأكد الجنرال سكوت ميلر ، الذي يقود قوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان، أن “القوات الغربية ستراقب باستمرار الحد من العنف”. وقال: “الهدف هنا هو تقليل العنف في أفغانستان وعدم تصاعده، ونحن واثقون من التزام طالبان الشامل بالهدنة”.

وخلال العام 2019، قتل نحو 3500 مدني وجرح 7 آلاف آخرون بسبب الحرب في أفغانستان، بحسب  بعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة. وقال الممثل الخاص للبعثة تداميشي ياماموتو: “تأثر جميع المدنيين في أفغانستان شخصياً بطريقة أو أخرى من العنف الجاري”. وقال: “من الضروري أن تستغل جميع الأطراف هذه الفرصة لإيقاف القتال، لأن السلام تأخر كثيراً. يجب حماية حياة الناس والانخراط في جهود السلام”.

بدء هدنة تاريخية مع طالبان في أفغانستان

بدأ الأفغان يومهم وسط آمال بتطبيق هدنة في أعمال العنف تبدأ السبت وتستمر أسبوعاً وتشكل شرطاً مسبقاً لتوقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وحركة طالبان في نهاية الشهر الجاري.

مصدر الصور: afp

للمزيد:

بسبب كورونا.. حفل زواج جماعي بالكمامات وكشف طبي على المدعوبن