أخبار الآن | بكين – الصين (أ ف ب)

صرح الرئيس الصيني تشي جين بينغ الأحد أن فيروس كورونا المستجدّ يشكل أخطر حالة طوارئ صحية في الصين منذ تأسيس النظام عام 1949، معترفاً بوجود “ثغرات” في حملة مكافحة الفيروس.

وقال تشي جين بينغ وفق تصريحات نقلها التلفزيون الوطني “يجب استخلاص العبر من الثغرات الواضحة التي ظهرت خلال الاستجابة إلى الوباء”.

واعتبر الرئيس أن الالتهاب الرئوي الفيروسي الذي أصاب قرابة 77 ألف شخص في الصين، توفي منهم أكثر من 2400، “هو أزمة ومحنة كبيرة بالنسبة إلينا”.

في الأسابيع الأخيرة، واجه النظام الشيوعي موجة استياء غير اعتيادية لتأخره في الاستجابة لظهور الفيروس الجديد في كانون الأول/ديسمبر.

وسبق أن كانت الصين في 2002-2003 منشأ لوباء سارس (متلازمة التهاب الجهاز التنفسي الحاد) الذي أودى بحياة حوالى 650 شخصاً في البلاد بما في ذلك هونغ كونغ.

وقال الرئيس إنه بالمقارنة مع سارس، يبدو أن وباء كوفيد-19 “تصعب الوقاية منه والسيطرة عليه”.

وفي محاولة لمنع تفشي الفيروس، فرضت الحكومة الصينية منذ شهر بالتمام الحجر الصحي على مدينة ووهان، منشأ الفيروس، وسكانها البالغ عددهم 11 مليون نسمة.

وأقرّ تشي جين20بينغ بأن الوباء سيكون له “حتماً تأثير قوي على الاقتصاد والمجتمع” إلا أنه أكد أن عواقب الفيروس ستكون “على المدى القصير” ويمكن التحكم بها.

مصدر الصورة REUTERS

إقرأ أيضأً

كورونا يغلق جامعات طهران ومحافظات عدة