أخبار الآن| بكين- الصين ( متابعات)

استأنفت شركات الفحم التي تديرها الحكومة الصينية عملياتها، وعادت بأكثر من 95% من طاقتها الإنتاجية.

وقال لو جون لينغ رئيس قسم الفحم في الإدارة الصينية الوطنية للطاقة الأحد، خلال مؤتمر صحفي إن معدلات عودة القدرة الإنتاجية لجميع شركات الفحم وصلت إلى 76.5% .

وأضاف لو جون أنه جرى بدرجة كبيرة احتواء التأثير السلبي على إنتاج الفحم الناجم عن تفشي فيروس كورونا في الصين.

وقال صندوق النقد الدولي يوم السبت إن فيروس كورونا الآخذ في الانتشار بسرعة سيقلص على الأرجح النمو الاقتصادي في الصين هذا العام إلى 5.6%، نزولا عن توقعاته في شهر يناير/كانون الثاني 0.4 نقطة مئوية، والنمو العالمي 0.1 نقطة مئوية.

وقدمت كريستالينا جورجيفا، المديرة العامة للصندوق، هذه التوقعات لمحافظي البنوك المركزية ووزراء المالية في أكبر 20 اقتصادا في العالم خلال اجتماع في الرياض، لكنها قالت إن الصندوق ينظر في سيناريوهات أكثر حدة إذا استمر التفشي لفترة أطول وزاد انتشاره على نطاق عالمي.

وقال ليو قوه تشيانغ، نائب محافظ بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، إن الصين ستوجه أسعار الفائدة بالسوق بشكل عام نحو مستويات أقل، وستحافظ على توفر السيولة بشكل ملائم، لمساعدة الشركات المتضررة من فيروس كورونا.

مضيفا في أن البنك المركزي سيضخ قدرا أكبر من السيولة للبنوك من خلال تعديل معايير خفض معدلات الاحتياطي المستهدف.

وخفضت الصين العديد من أسعار الفائدة الرئيسية خلال الأسابيع الأخيرة، من بينها سعر الإقراض القياسي يوم الخميس، في محاولة لخفض الضغوط المالية على الشركات التي تواجه أنشطتها خللا كبيرا بسبب تفشي فيروس كورونا.

مصدر الصورة: ( رويترز)

للمزيد: هوبي الصينية تسجل ارتفاعا قياسيا في عدد الإصابات بفيروس كورونا