أخبار الآن | اليمن (رويترز)

قال موقع سايت الذي يرصد مواقع المتشددين على الإنترنت يوم الأحد إن تنظيم القاعدة أكد مقتل زعيمه في جزيرة العرب قاسم الريمي.

وقال بيان صادر عن تنظيم القاعدة أنه عين خالد باطرفي قائدا جديدا للتنظيم.

تغريدة للخبيرة في شؤون الجماعات المتشددة مينا اللامي تؤكد تعيين باطرفي خليفة للريمي في قيادة فرع القاعدة في جزيرة العرب

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق هذا الشهر أن الولايات المتحدة قتلت الريمي في عملية لمكافحة الإرهاب في اليمن.

وترى الولايات المتحدة فرع القاعدة في جزيرة العرب أخطر فروع التنظيم الذي أسسه أسامة بن لادن.

الخبيرة في شؤون اليمن اليزابيث كاندل تؤكد تعيين باطرفي بعد تأكيد القاعدة لمقتل الريمي

وبحسب موقع “المكافآت من أجل العدالة” الأمربكي، تم تعيين قاسم الريمي “أميراً” في منظمة القاعدة في شبه الجزيرة العربية في حزيران (يونيو) 2015، مباشرة بعدما أقسم الولاء لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، ودعا إلى هجمات جديدة ضد الولايات المتحدة.

درب الريمي الإرهابيين في أحد معسكرات تنظيم القاعدة في أفغانستان في تسعينات القرن العشرين، وعاد بعد ذلك إلى اليمن وأصبح قائداً عسكرياً للقاعدة. حكم عليه بالسجن خمس سنوات في عام 2005 في اليمن للتآمر على اغتيال سفير الولايات المتحدة في اليمن، وهرب في عام 2006.

الخبيرة في شؤون اليمن اليزابيث كاندل توضح كيف تآكلت القاعدة تحت قيادة الريمي؟

وتم ربط الريمي بهجوم أيلول (سبتمبر) 2008 على السفارة الأمريكية في صنعاء الذي أسفر عن مقتل 10 حراس يمنيين، وأربعة مدنيين، وستة إرهابيين.

ويرتبط الريمي أيضاً بمحاولة التفجير الانتحاري الذي حدث في أيلول (ديسمبر) 2009 “لمهاجم الملابس الداخلية” عمر فاروق عبد المطلب على متن طائرة ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة. وفي عام 2009 اتهمته الحكومة اليمنية بإدارة معسكر تدريبي تابع لتنظيم القاعدة في محافظة ابين باليمن.

في فيديو 7 أيار (مايو) 2017، حض المؤيدون الذين يعيشوا في الدول الغربية على شن هجمات “سهلة وبسيطة” وأشاد بعمر ماتين الذي قتل 49 شخصاً بإطلاق نار في ملهى ليلي في أورلاندو فلوريدا في حزيران (يونيو) 2016.

في أيار (مايو) 2010 حددت وزارة الخارجية الأمريكية الريمي بأنه إرهابي عالمي بموجب الأمر التنفيذي رقم 13324. وفي أيار (مايو) 2010 تم إضافة الريمي إلى قائمة لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة 1267 للأفراد المرتبطين بتنظيمي القاعدة وداعش. وتم الإعلان عن العرض المبدئي للمكافأة بمبلغ 5 مليون دولار بخصوص الريمي يوم 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2014.

 

إقرأ أيضاً

من هو خالد باطرفي خليفة الريمي في قيادة “القاعدة في جزيرة العرب”؟