أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

أفادت وكالتا الأنباء الإيرانيتان فارس وتسنيم بأن مراكز الاقتراع في الانتخابات التشريعية الإيرانية أغلقت أبوابها رسمياً منتصف ليل الجمعة

وجرى إرجاء إنهاء عملية الاقتراع خمس مرات على الأقل بعدما كان يتوقع انتهاؤها عند الساعة 18,00 بالتوقيت المحلي بحسب ما أفادت وكالة فرانس برس، السبت.

من جهتها، أفادت وكالة رويترز بتصدر مرشحي الحرس الثوري نتائج الانتخابات في طهران،

وكان وزير الاستخبارات الإيراني الذي زار لجنة الانتخابات بعد تسع ساعات من بدء عملية الاقتراع قال: “آمل أن تصل نسبة المشاركة إلى مستوى مقبول”.

من جانبه، أعلن جمال عرف، رئيس لجنة الانتخابات، أن عدد المشاركين بحلول الساعة 3 مساءً بالتوقيت المحلي، أمس الجمعة، أي بعد سبع ساعات من بدء التصويت، 11 مليوناً أي 19 بالمئة ممن يحق لهم التصويت.

وقرب عصر الجمعة، قدر مسؤول بوزارة الداخلية حجم الإقبال بحوالي 11 مليون ناخب من بين 58 مليوناً يحق لهم الإدلاء بأصواتهم لانتخاب البرلمان المؤلف من 290 عضواً، أي حوالي 19%.

في حين توقعت السلطات الإيرانية في السابق إقبالاً يبلغ حوالي 50 في المئة مقارنة مع 62 بالمئة و66 بالمئة في 2016 و2012 على الترتيب.

يذكر أن مراقبين رجحوا في السابق أن يكون الإقبال على التصويت أقل بسبب الاستياء بين كثير من النساء والشبان، الذين يشكلون أغلبية الناخبين، بسبب ارتفاع مستويات البطالة والتضخم والقيود على الحريات الشخصية في إيران.

لكن المتشددين المؤيدين للمرشد الإيراني، علي خامنئي، يتجهون للتقدم بعدما استبعد مجلس صيانة الدستور الشخصيات المعتدلة ومحافظين بارزين بشكل جماعي.

وقد يُضعف انتصار أنصار خامنئي في الانتخابات، الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي فاز في الانتخابات السابقة متعهداً بالانفتاح على العالم الخارجي.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

بومبيو يدعو إيران للتصرف كدولة طبيعية إذا أرادت فك عزلتها