أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا (أ ف ب)
طالب قادة الاتحاد الأوروبي، خلال قمة في بروكسل، الجمعة، بوقف الهجوم العسكري الذي يشنّه النظام السوري وحلفاؤه في محافظة إدلب في شمال غربي سوريا.

وقال القادة في بيان مشترك إنّ “الهجوم العسكري الجديد من قبل النظام السوري وحلفائه في إدلب، والذي تسبّب بمعاناة بشرية هائلة، غير مقبول”.

ودعا الاتحاد الأوروبي في البيان، كل الفاعلين إلى وقف القتال فوراً، والمطالبة بإلحاح جميع أطراف النزاع بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل مباشر وبدون عوائق إلى جميع المحتاجين إليها”.

كما طالب قادة الاتحاد الأوروبي في بيانهم “بوقف دائم لإطلاق النار” وبتوفير “ضمانات لحماية المدنيين”.

وختم القادة الأوروبيون بيانهم بدعوة المحكمة الجنائية الدولية إلى النظر في الوضع في سوريا، حتى “تتم محاسبة” منتهكي القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد دان “بأشد العبارات” هجمات النظام السوري في إدلب، معتبراً أنّ المنطقة تشهد “إحدى أسوأ المآسي الإنسانية”.

وقال ماكرون لدى وصوله للمشاركة في القمة “لا يمكن أن نجتمع اليوم كأنّ لا شيء يحصل على بعد بضعة آلاف الكيلومترات منّا”.

وأضاف “منذ أسابيع عدة، ما يحصل هو إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية” في محافظة ادلب، المعقل الأخير للفصائل المقاتلة في سوريا، إذ فرّ نحو مليون شخص من هجوم قوات النظام بإسناد جوي روسي.

وتابع ماكرون “أريد أن أدين بأشدّ العبارات الهجمات العسكرية التي يشنها نظام بشار الأسد منذ أسابيع عدة على السكان المدنيين في إدلب”.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

الأمم المتحدة تندد بقصف المستشفيات شمال غرب سوريا