أخبار الآن| أديس أبابا – إثيوبيا – ( أ ف ب )

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الثلاثاء أن الامر قد يستغرق “أشهرا” لحل الخلاف بين مصر واثيوبيا حول سد النهضة الذي يتم تشييده على نهر النيل.

وتفاقمت التوترات بين الدولتين في حوض النيل منذ بدأت أثيوبيا بتشييد السد الهائل عام 2011.

وتدخلت وزارة الخزانة الأمريكية العام الماضي لتسهيل المحادثات بين أثيوبيا ومصر والسودان، وذلك بعد طلب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساعدة الرئيس دونالد ترامب للتوسط في حل الخلاف.

واختتمت الجولة الاخيرة من المحادثات في واشنطن الاسبوع الماضي، حيث أعلن مسؤولون انهم يريدون التوصل الى اتفاق مع نهاية شباط/فبراير.

لكن خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء في العاصمة الاثيوبية اديس ابابا، قال بومبيو “يبقى أمامنا الكثير من العمل، لكني متفائل انه في الاشهر المقبلة بامكاننا التوصل الى حل”.

وقالت أثيوبيا ان السد الذي سيكون اكبر منشأة لتوليد الطاقة الكهرمائية يعد حيويا لاقتصادها المتنامي لكن مصر تخشى أن يقلل المشروع من حصتها المائية.

وقال وزير الخارجية الاثيوبي غيدو اندرغاتشو خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء إن هناك “امورا عالقة تحتاج الى مفاوضات”.ولم يعط اندرغاتشو تفاصيل أكثر، لكن نقاطا عدة تبقى عالقة وتشمل ملء خزان السد الذي تخشى مصر أن يخفض من تدفق مياه النيل.

واثيوبيا هي آخر محطة في جولة بومبيو الافريقية التي شملت ثلاثة بلدان، والأولى لوزير أمريكي إلى القارة السمراء منذ 19 شهرا.

والثلاثاء التقى بومبيو رئيس الوزراء الاثيوبي آبيي أحمد الذي يعود نيله جائزة نوبل للسلام العام الماضي الى حد ما لسعيه الى تنفيذ برنامج اصلاحات طموحة منذ توليه السلطة عام 2018 عقب سنوات من الاحتجاجات ضد الحكومة.

وقال بومبيو انهما بحثا الاصلاحات والتحضيرات للانتخابات المقررة في 29 آب/اغسطس.
وتابع “اعتقد ان الشيء الاكثر اثارة للاعجاب حول هذه الاصلاحات هي انها ملك الشعب الاثيوبي”.

والتقى بومبيو الثلاثاء الرئيسة الاثيوبية سهلي ورق زودي ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي التي تتخذ اثيوبيا مقرا موسى فقي.

والأربعاء من المقرر ان يدلي بخطاب أمام اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للامم المتحدة قبل الانتقال الى السعودية.

ويحاول بومبيو وضع رؤية إيجابية لتعاون الولايات المتحدة مع إفريقيا، على الرغم من أن المحللين يشيرون إلى أن سجل إدارة ترامب يعقد هذه المهمة وتنظر الولايات المتحدة حاليا في خفض وجودها العسكري في افريقيا.

مصدر الصورة: Reuters

المزيد:

بومبيو في إثيوبيا.. ويشيد بإصلاحات رئيس الوزراء الإثيوبي